39 ألف تلميذ يلتحقون بمدارسهم ببنسليمان

كواليس اليوم / السعيد بنلباه
انطلق اليوم 19 سبتمبر الجاري ببنسليمان، وكما كان منتظرا، الموسم التعليمي المدرسي 2016/2017 بكافة أسلاكه الابتدائي والإعدادي والثانوي، وفي هذا السياق شكلت المديرية الإقليمية ببنسليمان لجانا تربوية مشكلة من المفتشين التربويين، ولجانا إدارية لتتبع عملية الدخول المدرسي التربوي، وعلى مستوى الداخليات والإطعام.
وحسب الإحصائيات المتوقعة من طرف مصالح المديرية الإقليمية، فإن مجموع التلميذات والتلاميذ المتوقع التحاقهم بالتعليم العمومي بأسلاكه الثلاثة قد يصل إلى 39 ألف، موزعين على 1151 قسم. ويبلغ مجموع الأساتذة إناثا وذكورا المتوفيرين بالإقليم بالأسلاك الثلاثة، 1502أستاذة وأستاذ.
ورغم الخصاص الكبير في الموارد البشرية التربوية بالخصوص، ان على المستوى الوطني أو الجهوي، ورغم أن ما يقارب 100 أستاذة وأستاذ بجميع الأسلاك استفادوا إما من التقاعد الرسمي أو التقاعد النسبي بالمديرية الإقليمية ببنسليمان، ما أثر فعلا على الموار البشرية بالمديرية إلا أن مصالح النيابة تعاملت مبكرا جدا وقبل عطلة الوظفين لشهر غشت، مع هذا الإكراه وأعدت كل السيناريوهات الممكنة للتغلب عليه، ما صب إلى حد ما في التوجهات العامة للوزارة، وللأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم لجهة الدار البيضاء سطات، ما قلل كثيرا من المشاكل التي كان بالإمكان أن تحصل.
كما أن المديرة الإقليمية وزارة التربية الوطنية بإقليم بنسليمان فاطمة القرش عقدت عدة لقاءات تواصلية إعدادية انطلقت منذ الإثنين 5 سبتمبر الجاري باجتماع مع أطر مصالح المديرية رؤساء المصالح ورؤساء المكاتب، ويوم الأربعاء 7 سبتمبر الجاري عقدت اجتماعا حضره مديري مؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي والإعدادي، وأخر مع مديرات ومديري التعليم الابتدائي خصصته المديرة لإطلاع الحاضرين على مستجدات الدخول المدرسي وفق ما نص عليه مقرر وزير التربية الوطنية وتكوين الأطر رشيد بلمختار، المنظم للسنة الدراسية 2016/2017، وكذا ما خلصت إليه اجتماعات مديرات ومديري المديرية التابعة للأكداديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات، مع مدير الأكاديمية محمادين اسماعلي. كما خصت مديري ومديرات مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي يوم 14 سبتمبر الجاري، وكذا الاجتماع الذي عقدته المديرة يوم 16 سبتمبر الجاري مع المفتشين التربويين ومفتشي التوجيه والتخطيط التربوي.


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني