10 آلاف إطار يردون على مباراة التعاقد من قلب مراكش

عادل أزكاغ
في رسالة قوية من قلب مدينة مراكش عبر خريجو “البرنامج الحكومي 10 الاف اطار ” عن رفضهم لمباراة التعاقد مع الاكاديميات لسد الخصاص في قطاع التعليم.
و جاء هذا الرفض في مسيرة احتجاجية جابت المدينة الحمراء حيث حضرها اكثر من 4000 من هؤلاء الخريجين , حيث جددت الاطر رفع شعارات تطالب الحكومة الوفاء بالتزاماتها اتجاههم من خلال تنزيل بنود “اتفاقية الاطار” القاضية بإدماجهم في الوظيفة العمومية .
و تأتي هاته المسيرة بتزامن مع اجتياز مباراة التعاقد المنظمة اليوم و غدا 2526 نوفمبر بإشراف وزارة التعليم , مما يعني ردا قويا و تفنيدا لما تم ترويجه بكون نسبة من هؤلاء وضعت ملفاتها لاجتياز مباراة التعاقد المثيرة للجدل و ذلك من خلال الحضور الهائل لهؤلاء في هاته المسيرة.
و لازالت مدينة مراكش و على الخصوص ساحة ” جامع الفنا” تعيش على احتجاجات هاته الفئة منذ حوالي شهر , حيث خاضوا مجموعة من الاعتصامات و المسيرات و اضرابات عن الطعام من اجل تحقيق مطلبهم بالإدماج في الوظيفة العمومية .
و حسب عضو في المجلس الوطني للخريجين فقد اكد أن رفضهم للتعاقد و مواصلتهم النضال حول الادماج نابع من كون أن غياب الاستقرار العملي و النفسي و المادي للرجل التعليم يعني فشله في أداء مهامه على اتم وجه مما سيؤثر على المنظومة التربوية و التعليمية ككل .
و تجدر الاشارة أن الحكومة صرفت على هؤلاء ازيد من 16 مليار سنتيم لتكوينهم من اجل ادماجهم في الوظيفة العمومية , لكن النتيجة كانت تنصل حكومة “بنكيران” من كافة التزاماتها اتجاههم ليجدوا انفهسم في الشارع مع العلم أن قطاع التعليم يعرف خصاصا مهولا و بحاجة الى مثل هاته الفئة المكونة بيداغوجيا و ديداكتيكيا و تربويا و ميدانيا على ممارسة مهنة التدريس .


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني