49 حالة غش في امتحانات الباك ببنسليمان

السعيد بنلباه
باستثناء الوقفة الاحتجاجية التي نظمها المترشحون لاجتياز امتحانات الباكالويا 2015، أمام مقر نيابة وزارة التربية الوطنية يوم أمس الخميس 11 يونيو الجاري، انتهت قبل قليل أخر مرحلة، وهي المعادة بالنسبة لمادة الرياضيات. وكانت النيابة شكلت ثلاث فرق متنقلة لرصد الغش. اشتغلت على مدار أربعة أيام بشكل دوري، حول مراكز الامتحان التي وزعت كالأتي:
ـــ الثانويتين التأهيليتين،الشريف الإدريسي ،والحسن الثاني، والثانوية الإعدادية يوسف بن تاشفين.
ـــ الثانويتين التأهيليتين ابن خلدون والمنصورية، والثانوية الإعدادية المنصورية.
ـــ الثانوية التأهيلية مليلة، والثانوية الإعدادية زياد.
وتم تسجيل ما مجموعه 49 حالة غش تم تحرير محاضر بشأنها منها 37 بسبب حيازة هاتف محمول. و12 وثيقة غير مسموح باستعمالها، وسجلت النسبة الأكبر لحالات الغش في صفوف المترشحين الأحرار بما مجموعه 34 حالة غش، وشهد اليوم الأول “9 يونيو ضبط 21حالة غش الأحرار منهم 12 حالة، واليوم الثاني 10 يونيو15 حالة غش الأحرار منهم 11 حالة، واليوم الثالث 11يونيو، 10 حالات غش، الأحرار منهم5 وصبيحة يومه الجمعة 12يونيو سجلت ثللث حالات غش بين المترشحين الأحرار.
وجدير بالذكر أن التدابير ، والإجراءات التي اتخذتها النيابة قبل الامتحانات، والعمل الجيد الذي قام به رؤساء المراكز ومساعدوهم، والملاحظين المنتدبين في مراكز الامتحانات، والأساتذة المراقبين الذين انخرطوا بجدية في العملية، و انضباط المترشحات والمترشحين التلاميذ بنسبة عالية بتجاوبهم إيجابا مع الفرق المتنقلة، وخاصة مع جهاز الرصد المستعمل. دون إغفال الدور الكبير الذي قامت به السلطات الأمنية من شرطة وقوات مساعدة، ودرك، وأعوان السلطة خاصة بالوسط القروي.


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني