أخر الاخبار

إعلانات

اخبار في الواجهة

 

أوقات الصلاة

Poll: هل تتوقع (ين) حدوث انقسام داخل حزب العدالة والتنمية بعد تشكيل "حكومة العثماني"؟

هل تتوقع (ين) حدوث انقسام داخل حزب العدالة والتنمية بعد تشكيل "حكومة العثماني"؟
اتصل بنا

 

ابعثوا مراسلاتكم إلى البريد الإلكتروني التالي:

 

 

[email protected]

 

للاتصال بالإدارة: 0661976008

 

مواضيع ذات صلة

التعليقات ( الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع )

1 جلال مجاهد 28 يناير, 2017
الحداثة و الثورة الصناعية أفرزتا النظام الرأسمالي الذي حشر الإنسان بين قوسي الإنتاج و الاستهلاك حين جعل من محوره تحقيق الربح عوض إعلاء إنسانية و ذاتية الإنسان , المسار الحداثي و الرأسمالي المادي كان لابد أن ينتج آثاره على هذا الإنسان باختزاله من كينونته الإنسانية إلى شيء , و من كونه غاية إلى أداة و وسيلة , الارتباط النقدي و المالي للإنسان , هو ما أدخله في ماكينة الاستهلاك و الإنتاج , فعمله و إنتاجه لا ينظر إليه إلا بمقياس المقابل المادي الذي يحوله إلى سلع و بضائع و خدمات و هكذا يستمر في الدوران في دائرة الإنتاج و الاستهلاك , هذه الازدواجية التشييئية للإنسان تغلغلت في كل جوانب الحياة , فكل شيء أصبح له وظيفة تشييئية و يقاس بمقاس العرض و الطلب , الجامعات و المعاهد لا تخرج إلا تقنيين و خبراء بمقاس السوق و الإعلام لا يخدم إلا ثقافة الاستهلاك و العلاقات الإنسانية أصبحت كالعلاقات التعاقدية التبادلية , لا وجود لها إلا بوجود مصالح مادية نفعية متبادلة و ما إلى ذلك .

مفكرو عصر التنوير و عصر الحداثة مثل ماكس فيبر و زفيك راتيونيل و في خضم انبهارهم بالعقل البشري و الثورة الصناعية و الفكرية التي أحدثها , لم يدركوا بشكل كاف خطورة طروحاتهم على إنسانية الإنسان , العقل الأداتي حينها كان يهدف إلى إيجاد الوسائل الكفيلة لإحكام سيطرة الإنسان على الطبيعة و على كل مناحي الحياة , و هكذا كان أعضاء مدرسة فرانكفورت و على رأسهم ماكس فيبر يتحدثون عن أمر أسموه بالترشيد المادي , بحيث يتحكم الانسان في الواقع و يتحول المجتمع إلى آلة بشرية ضخمة كحالة المصنع حسب تعبيره , هذه النظرة التي هي نظرة مادية حاطة من قدر الإنسان, استمرت و ترسخت واقعيا عبر مرور الزمن و لازمت النظام الرأسمالي الليبيرالي إلى عصر العولمة ,
2 أزهري 26 فبراير, 2017
إِفْرِيقِي من كلمات عبد الواحد الأزهري

إِفْرِيقِي بْغِيتُو وَلَّا اكْرَهْتُو
إِفْرِيقِي نْفَكَرْكُمْ يْلَّا انْسِيتُو

الْمَغْرٍبْ مَا كَانْ أُورُوبِيَّا
وَلَا كَانْ وَلَا كَانْ سِيرْبِيَّا
كِيفْ إِفْرِيقْيَا تْكُونْ شُعُوبِيَّا
بْلَا الْمَغْرِبْ تْكُونْ حُرُوبِيَّا

إِفْرِيقِي بْغِيتُو وَلَّا اكْرَهْتُو
إِفْرِيقِي نْفَكَرْكُمْ يْلَّا انْسِيتُو

الْمَغْرٍبْ مَا كَانْ أَمْرِيكِيَّا
وَلَا كَانْ وَلَا كَانْ مِكْسِيكِيَّا
كِيفْ إِفْرِيقْيَا تْكُونْ تَمَاسُكِيَّا
بْلَا الْمَغْرِبْ تْكُونْ انْفِكَاكِيَّا

إِفْرِيقِي بْغِيتُو وَلَّا اكْرَهْتُو
إِفْرِيقِي نْفَكَرْكُمْ يْلَّا انْسِيتُو

الْمَغْرٍبْ مَا كَانْ أَسْيَوِيَّا
وَلَا كَانْ وَلَا كَانْ شِنْوِيَّا
كِيفْ إِفْرِيقْيَا تْكُونْ سَوِيَّا
بْلَا الْمَغْرِبْ تْكُونْ عَدَوِيَّا

الْمَغْرِبْ دَابَا فْبِيتُو
بْغِيتُو وَلَّا اكْرَهْتُوا

بْفَضْلْ الْمَلِكْ مُحَمَّدْ السَّادِسْ
الْمَغْرِبْ عَادْ لْأَحْسَنْ لْمَجَالِسْ
وَخَا كَانْ فِيهَا أَكْثِرْ مَنْ مُعَاكِسْ
مُحَمَّدْ السَّادِسْ أَحْسَنْ مُمَارِسْ

الْمَغْرِبْ دَابَا فْبِيتُو
بْغِيتُو وَلَّا اكْرَهْتُوا
3 oumhil el mahdi 08 ماي , 2017
ترسيخا للعلاقات المغربية الأوكرانية، تحتضن مدينة اسفي ملتقى الدراسات العليا بأوكرانيا و ذلك ايام 10 و 11 و 12 و 13 ماي 2017 بفندق فرح باسفي.
حيث أن كل شخص حاصل على الباكالوريا في أي تخصص كان، وبأي معدل كان، وسواء كانت شهادة الباكلوريا قديمة او جديدة، يمكنه متابعتة دراسته في أوكرانيا في أي تخصص أراد.
الملتقى من تنظيم الشركة الأكرانية الفرنسية GLOBAL TRANS COMPANY GROUP الكائن مقرها بمدينة سومي بأوكرانيا و تمثلها بالمغرب شركة safio-service . و يهدف هذا الملتقى للتعريف بالدراسات الجامعية بأوكرانيا و الخدمات المقدمة من طرف الشركة. و سيعرف هذا الملتقى الأول حضور الجامعة الوطنية لسومي كضيف شرف هذه الدورة
الصور : https://scontent-lht6-1.xx.fbcdn.net/v/t31.0-8/18278734_1124348521003197_9136252289459464650_o.png?oh=ba86a58ed9a906336fdace12dc8d7345&oe=59B4BDE9
4 د. ارتيبي أحمد 20 يونيو, 2017
كون أم أكوان؟
*******************
يبقى مفهوم الكون مفهوما نسبيا لغة، عقديا و علميا. ففي الحقل اللغوي قد تفيد الحدث والإحداث كقولنا "أنا أعرفه منذ كان" أي منذ خلق ، وقد جاء في أحد الأبيات الشعرية " إذا كان يوم ذي كواكب أشهب * فدى لبني ذهل بن شيبان ناقتي " . وقد تصلنا بالزمان وفي هذه الحالة تحتاج إلى خبر كما في المثال الآتي " كان الرجل متمكنا". وأحيانا أخرى تكون زائدة تفيد التوكيد على نحو ما يلي "كان الله غفورا رحيما". في المجال العقدي كل الأديان تجمع على وجود عالم دنيوي وآخر أخروي ما يفيد أن الله خلق كونين، واحد مرتبط بالمادة مدرك نسبيا لمسا، حسا و رؤية وهو فان لا محالة. أما الآخر فهو غير مادي خاص بالروح وغير مدرك للأحياء، يوجدان في حالة تواز أبدية. أما علميا و المقصد هنا العلوم الحديثة وتحديدا الفيزياء الحديثة فقد أصبحت تجد تفسيراتها لبعض الظواهر في افتراض تعدد الأكوان. فابتداء من سنة ثلاثين وتسعمائة وألف ومع ازدهار العطاء العلمي و ظهور نظرية فيزياء الكوانتا ونظرية النسبية العامة أصبح التفكير في البحث عن إمكانية الربط بينهما من حيث التنظير أمرا ملحا خصوصا أن الأولى تفسر سلوكيات المادة على المستوى الذري والمستويات الأدنى أي على سلم الانكستروم و الأخرى لها علاقة بتصرفات المادة على المستوى المكروسكوبي، الكواكب ، النجوم و المجرات كظاهرة الجاذبية على سبيل المثال. إن محاولة توحيد العالمين من حيث التنظير لأجل معالجتهما في إطار نظرية واحدة قاد للتفكير في تعدد الأكوان واعتبار كل الظواهر هي نتيجة لتتطابق هذه الأكوان في لحظة معينة ليس إلا . إن الواحد منا هو نتيجة تواجده في كل هذه الأكوان بشكل مختلف إن لم نقل متضاد، فالروح مثلا تنتمي لعالم الأرواح وهو عالم نقي بخلاف العالم المادي الذي يشوبه الوسخ. ولا يمكن تخيل ما نحن عليه دون وجود واعتبار العالمين معا. إن محاولة إدراك هذا التحليل يستوجب علينا التخلص من مفاهيمنا الكلاسيكية و طريقة مقاربتنا لمعالجة الظواهر الفيزيائية. توجد عدة نظريات لمتعدد الأكوان أستعرض منهم ثلاثة وهي الأكثر رواجا.
* نظرية هيوغ إفيريث: هذه النظرية تقول بوجود تعدد الأكوان التي تتفرع من كون واحد أصلي و تبقى متوازية معه محتفظة بنفس القوانين الفيزيائية. لقد استوحى ذلك من بعض الحالات الكوانتية والتي لا يمكن تأويل قياساتها إلا بافتراض متعدد الأكوان. هذا الاعتبار يحمل الغموض رغم تفسيره لبعض القياسات النظرية. أكثر من ذلك فالانطلاقة من كون أصلي وتفرعه إلى أكوان متوازية لا تحتمل التلاقي وتعالج بنفس القوانين الفيزيائية يجعل هذه النظرية ضعيفة لأن هذه الأكوان في حقيقة الأمر تلتقي في لحظة معينة. يمكن الرجوع إلى أمثلة توضيحية في هذا الموضوع كمفارقة قطة شرودنكر.
* نظرية أندريه لاند: ترجع متعدد الأكوان إلى كل الفضاءات الممكنة المبنية أصلا على الحالات المحتملة وكل كون منها له قواعده الفيزيائية الخاصة به.
* نظرية الأوتار: هذه النظرية تأول المادة على أنها نغمات أي مجموع ترددات، كل مجموعة تنتمي لكونها الخاص وكل كون من هذه الأكوان منفصل عن الآخر إلا في ما يخص الجاذبية.
أختم مقالي هذا بالقول أن هذا المجال لازال يبحث لنفسه عن إثبات لا زالت ثلة من الفيزيائيين منكبة على محاولة تأكيد هذه النظرية أذكر منهم دافيد دوتش و غيره كثيرون. على كل حال فقد فتح ذلك ثيمة واسعة للعلوم الخيالية كما فتحت الشهية لما يسمى بالسفر عبر الزمان وسأعود للحديث عن هذا الموضوع لاحقا.
د. أحمد ارتيبي
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4