نائب رئيس جمهورية الهند: مشاركة الملك محمد السادس في قمة الهند- إفريقيا قيمة مضافة وكبير للحدث

و م ع
أكد نائب رئيس جمهورية الهند محمد حميد أنصاري الثلاثاء بالرباط أن الهند كانت سعيدة وهي تستقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة القمة الثالثة لمنتدى ” الهند- إفريقيا” في أكتوبر الماضي، مشيرا إلى أن مشاركة جلالته تشكل قيمة مضافة كبيرة لهذا الحدث.

وقال أنصاري في لقاء صحفي مشترك مع رئيس الحكومة السيد عبد الإله بن كيران بعد اجتماع موسع توج بتوقيع البلدين على مذكرة تفاهم بين الأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية والمعهد الهندي للخدمات الخارجية وعلى برنامج للتبادل الثقافي للفترة 2016-2019، إن الهند تكن تقديرا كبيرا لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي يمثل رمزا ل”لاعتدال” و “العقلانية”.

كما أعرب عن سروره بتواجده في المملكة المغربية بناء على دعوة من رئيس الحكومة، مشيدا بكرم الضيافة وحفاوة الاستقبال الذي خصص له والوفد المرافق.

وأضاف أنصاري أن هذا اللقاء الموسع شكل فرصة لاستعراض مختلف جوانب التعاون الثنائي، مشيرا إلى أن المغرب يساهم في تحقيق الأمن الغذائي للهند من خلال إمداده بالفوسفاط ومشتقاته.

وقال، بهذه المناسبة “أكدنا على ضرورة تعزيز التعاون الحالي وتحديد مجالات جديدة للتعاون من قبيل تكنولوجيا المعلومات والاتصال، وتدبير الموارد المائية والتكوين المهني”.

وأشار نائب رئيس جمهورية الهند، إلى ان هذا الاجتماع شكل أيضا فرصة لبحث القضايا الدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك، مشيرا إلى أن المغرب هو شريك موثوق به في العديد من القضايا.

وفي هذا السياق، أعرب أنصاري عن تقديره لدعم المغرب لترشيح بلاده لتمديد ولايتها في مجلس الأمن الدولي.

وذكر بالتوقيع على خمس مذكرات تفاهم بين البلدين في العديد من المجالات بدءا من الموارد المائية، والبث التلفزيوني، والتعاون المؤسساتي والتبادل الثقافي والتعليمي “، مشيرا الى ان هذه الاتفاقيات تتيح آفاقا جديدة لتعزيز التعاون الثنائي.

ونيابة عن الحكومة الهندية، دعا انصاري رئيس الحكومة المغربية للقيام بزيارة رسمية للهند.

من جانبه، أكد بنكيران أن زيارة السيد أنصاري للمغرب، تمثل لحظة قوية وتاريخية للتأكيد على عمق العلاقات بين المغرب والهند، مشيدا بالزيارة التي قام بها جلالة الملك للهند والتي عززت مسار هذه العلاقات، وقدمت التوجيهات للحكومة لمواصلة تطوير علاقات استثنائية مع هذا البلد الصديق.

وأضاف ابن كيران أن هذه الزيارة، ستمكن من توسيع العلاقات القائمة بين البلدين، وإعطاء دفعة جديدة لهذا التعاون، مشيرا الى أنه خلال هذا اللقاء “ناقشنا سبل تطوير هذه العلاقة المتميزة على المستوى التجاري، وتوسيعها لتشمل مجالات أخرى مثل مكافحة الإرهاب والتعاون في المجالات الاجتماعية والثقافية.

وأشار إلى أن “البلدين يستعدان قريبا للاحتفال بالذكرى ال60 لإقامة هذه العلاقات “، مشددا على ضرورة إيلاء أهمية كبيرة للاحتفال بهذا الحدث.


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني