الوزير المنتدب في الداخلية لمثيري العنف داخل الجامعة: اللي حصل يودي

كواليس اليوم: خاص

استمع مجلس الحكومة، يوم أمس الخميس بمناسبة انعقاد الاجتماع الأسبوعي، إلى عرض مطول للشرقي اضريص، الوزير المنتدب لدى وزير بالداخلية حول ظاهرة العنف الجامعي، والتي بلغت مستويات إجرامية خطيرة وغير مسبوقة، تسيء للمنظومة التعليمية ولصورة بلادنا، وتضرب المجهود الوطني الرامي للنهوض بجودة التعليم العالي ببلادنا، والتي تصدر عن فصائل طلابية متطرفة ومحكومة بخلفيات سياسية.

وقد أكد الوزير بالمناسبة، بعد تقديمه لعدد من المعطيات، أن ذلك لا يمت بصلة إلى الجامعة، باعتبارها فضاء لتجاذب الأفكار والتعبير الحر والنقاش العلمي والتحصيل المعرفي.

كما أكد أن ما يشاهد من عنف مادي ومعنوي لم يعد أحد يسلم منه داخل الجامعة، وكانت له آثار جد سلبية على السير العادي للجامعة وعلى مناخ التحصيل العلمي.

وبعد مدارسة لهذه التطورات والتعبير عن الرفض القاطع والإدانة الشاملة لها تؤكد الحكومة على التصدي بحزم لهذا الإجرام الجامعي وبشكل شامل وكلي، وعلى التعبئة بين مختلف القطاعات الحكومية المعنية وخاصة قطاعات الداخلية والعدل والحريات والتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، من أجل المواجهة الصارمة والحازمة لهذه الظاهرة، وأن درجة الحزم ستُضاعف لمواجهة هذه الآفة في إطار القانون والمقتضيات الدستورية المنظمة للحريات وللحقوق والواجبات.

كما شدد مجلس الحكومة على أنه لا تساهل ولا تسامح مع أي شخص أو أي مجموعة تتورط في هذه السلوكات الإجرامية المدانة وعلى التعامل الحازم معها بما يحفظ للجامعة حرمتها كفضاء للتكوين والتحصيل المعرفي والبحث العلمي ومجال لحرية التعبير والنقاش وترسيخ قيم الحوار والاختلاف.


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني