وفقا للرؤية الملكية.. المغرب ملتزم بمشاركة خبرته في مجال الكهرباء في إطار التعاون جنوب-جنوب

جدد المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب،  عبد الرحيم الحافظي، التأكيد على التزام المغرب لمشاركة خبرته مع الدول الإفريقية في مجال مهن الكهرباء في إطار التعاون جنوب – جنوب.

جاء ذلك، حسب بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، خلال اجتماع عمل عقده الحافظي أمس الاثنين مع وفد كبير بقيادة وزير الطاقة بدولة بوتسوانا، في إطار برنامج البنك الدولي لمواكبة حكومات إفريقيا الجنوبية من أجل تعميم برامج الطاقات المتجددة.

وأوضح البلاغ أن  الحافظي أكد بالمناسبة عزم المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب “مشاركة خبرته وتجربته في المجالات المتعلقة بمهن الكهرباء في إطار التعاون جنوب – جنوب”، مشددا في هذا الصدد على “التزام المكتب بمواصلة تعزيز علاقات التعاون مع بوتسوانا، وفقا لرؤية جلالة الملك محمد السادس الرامية إلى جعل إفريقيا أولوية استراتيجية”.

وأضاف البلاغ أن الحافظي استعرض خلال هذا اللقاء الخطوط العريضة للاستراتيجية الطاقية للمملكة، بالإضافة الى المشاريع المنجزة في قطاع الكهرباء، كما قدم النموذج المعتمد من طرف المغرب “في إطار التآزر المثالي بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن) لتطوير وإدماج الطاقات المتجددة في النظام الكهربائي مع تقليل فترات التقطع”.

كما استعرض المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، برنامج تعميم الولوج للكهرباء بالوسط القروي “الذي أنجز في وقت قياسي، والذي يشكل نموذجا يمكن اعتماده من طرف بوتسوانا.

من جهته، يضيف البلاغ، قدم وزير بوتسوانا لمحة عن النظام الكهربائي الخاص ببلاده، والذي يعتمد بشكل أساسي على الطاقة الأحفورية، معربا عن رغبته في تطوير مشاريع الطاقات المتجددة ببلاده، لاسيما الطاقة الشمسية وإدماجها في الشبكة الكهربائية.


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني