وزير خارجية تركمنستان يؤكد أن مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب هو “الحل الوحيد للنزاع حول الصحراء”

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية تركمنستان، السيد رشيد ميريدوف، اليوم الخميس بالرباط، أن مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب هو “الحل الوحيد للنزاع حول الصحراء”.

وحسب بلاغ لمجلس النواب ، فقد شدد السيد ميريدوف ، خلال مباحثات أجراها مع رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي على أن تركمنستان تدعم الوحدة الترابية للمملكة ، وقال “نعتقد أن الحل الوحيد للنزاع حول الصحراء هو مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب، وموقفنا مبني على ميثاق الأمم المتحدة الذي يدعو إلى احترام الوحدة الترابية للدول”.

من جهة أخرى، أوضح المسؤول التركماني، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمملكة، أن العلاقات بين المغرب وتركمنستان علاقات أخوية، مشيرا إلى أن المملكة كانت من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال تركمنستان ودعمتها على المستوى الدولي.

من جانبه، ثمن رئيس مجلس النواب موقف تركمنستان الإيجابي من قضية الوحدة الترابية للمملكة، مضيفا أن “الأمن والاستقرار من أولويات عالم اليوم، ولا يمكن لذلك أن يتحقق إلا باحترام وحدة الشعوب ووحدة الدول”.

وسجل السيد المالكي تطابق وجهات نظر البلدين في مجمل القضايا الإقليمية والدولية، وتقاسمهما للقيم نفسها والمتمثلة في الانفتاح والحياد الإيجابي وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لباقي الدول.

وأشاد بسياسة حسن الجوار التي تنهجها تركمنستان ، وكذا انخراطها الإيجابي في معالجة القضايا المطروحة على الأجندة الأممية، والمرتبطة بمستقبل الطاقة والتنمية المستدامة وغيرها.

وعلى الصعيد البرلماني،يضيف البلاغ، كشف رئيس مجلس النواب عن تشكيل المجلس لمجموعة للصداقة البرلمانية المغرب-تركمنستان، مؤكدا أن الزيارة الحالية لنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية تركمنستان ستساهم لا محالة في إعطاء دفعة جديدة للعلاقات بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين.

وقد شكل اللقاء، مناسبة استعرض خلالها الطرفان عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، كما أعربا عن إرادتهما المشتركة للارتقاء بعلاقات التعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين.


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني