وزيرة السياحة المغربية واللاعب وادو يصفعون ماكرون ويؤكدون: المغرب لم يعد تحت الحماية الفرنسية

زربي مراد

لازالت ردود أفعال المغاربة الغاضبة تتوالى، منددة بما اعتبرتها لغة متعجرفة استخدمها الرئيس الفرنسي، ايمانويل ماكرون، في تغريدته لمخاطبة السلطات المغربية.
سارعت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، نادية فتاح العلوي، إلى الرد على تغريدة الرئيس الفرنسي التي أثارت ضجة بالمغرب بسبب اللهجة المتعجرفة التي خاطب بها السلطات المغربية.
وقالت الوزيرة المغربية في تصريح رسمي، أن “المغرب لا يتصرف إطلاقا بناء على إملاءات من جهات أجنبية، بل بلدنا يعامل السياح من كافة الجنسيات على قدم المساواة”.
و من جانبه، وجه عبد السلام وادو، الدولي المغربي السابق، انتقاداته إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على خلفية التدوينة التي نشرها الأخير بحسابه الرسمي على شبكة تويتر.
وقال اللاعب المغربي السابق في تدوينة نشرها هو الآخر على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن اللغة التي استعملها الرئيس الفرنسي في تدوينته ليست باللغة الدبلوماسية التي تشرف أمة كبيرة تدعي أنها تحترم الاتفاقيات الموقعة بين فرنسا والمغرب.
وأضاف وادو، أنه يتفهم قلق الرئيس الفرنسي بخصوص الجالية الفرنسية المقيمة بالمغرب، أو السياح الفرنسيين الذين يوجدون حاليا ببلده الآخر، المغرب، لكنه يريد في الوقت ذاته، أن ينبه ماكرون، على أن المغرب لم يعد تحت الحماية الفرنسية منذ 1956.
و كان ماكرون أثار غضب المغاربة عندما قال في تغريدة على التويتر:”إلى مواطنينا العالقين بالمغرب: هناك رحلات جوية جديدة في طور البرمجة لتمكينكم من العودة إلى فرنسا. أطلب من السلطات المغربية القيام بكل ما يلزم في أسرع وقت ممكن.”


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني