الصين تعتذر لعائلة الطبيب “لي ولينيانغ” أول من نبه لوجود كورونا

السعيد بنلباه

قدمت السلطات الصينية رسميا يوم اول امس الجمعة 20مارس الجاري اعتذارا رسميا لعائلة طبيب العيون الصيني لي وينليانغ الذي كان اول من نبه لوجود فيروس كورنا بمنطقة ووهان قبل ان ينتشر بها ، ومنها الى باقي دول العالم….وكانت السلطات الصينية في حينه، اعتقلت لي وينليانغ 34سنة ووجهت له توبيخا، بعد اتهامه بنشر معلومات كاذبة بشأن انتشار فيروس خطير (كورونا) من شأنه خلق الخوف والهلع في صفوف المواطنين والمس بالأمن العام .
وفي هذا السياق ، أوضح المجلس التأديبي للحزب الشيوعي الصيني، أنه تم تقديم اعتذار رسمي لعائلة لي، وسحب بيان التوبيخ والاعتقال ضده، مشيرا إلى إصدار عقوبات تأديبية لضابطي شرطة اشرفا على عملية التحقيق معه. وذكر المجلس أن الشرطة اساءت التعامل مع القضية ولم تتبع الإجراءات السليمة بل وخالفت القانون. وكان لي وينليانغ اعتقد في البداية أن فايروس “سارس” قد يتفشى في مدينة ووهان وسط الصين، وحث زملاءه على أخد الحيطة والحذر.
وتوفي لي وينليانغ في السادس من شهر فبراير الماضي جرّاء إصابته بفيروس كورونا الذي انتقل إليه بينما كان يعالج المرضى في المستشفى المركزي بمدينة ووهان الصينية.
وظهر فعلا فيروس كورونا كما خشاه لي في مدينة ووهان في 12 ديسمبر 2019.
وأصاب كورونا إلى غاية اليوم الأحد ازيد 500 ألف شخصًا في 177 بلدا وإقليما بينهم قرابة 11 آلف وفاة، أكثرها بإيطاليا واسبانيا وإيران وكوريا الجنوبية وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة والصين التي بدأت تسمح لمواطنيها بارتياد الأماكن العامة رويدا رويدا مع انحسار تفشي الوباء في ظل عدم تسجيل إصابات جديدة.


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني