كوفيد-19 : من هم الفئات الاكثر عرضة للإصابة بفيروس “كورونا المستجد؟

يمكن لأي شخص، مهما كان سنه، أن يصاب بفيروس كورونا المستجد، غير أن منظمة الصحة العالمية، تؤكد أن كبار السن والأشخاص من جميع الفئات العمرية الذين يعانون من حالات مرضية مزمنة كالربو والسكري وأمراض القلب، هم الفئات الأكثر عرضة للإصابة بهذا الوباء.

1 . لماذا كبار السن هم الأكثر عرضة لفيروس كوفيد-19؟

وفقا لدراسة أعدتها جامعة “جونز هوبكنز”، فإنه من المحتمل أن يعاني الاشخاص المسنين من مشاكل صحية مزمنة تجعلهم أكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض، بحيث أن الجهاز المناعي يصبح ضعيفا مع تقدم العمر، وهو ما يجعل من الصعب مكافحة العدوى. بالإضافة إلى ذلك، فإن أنسجة الرئة تصبح أقل مرونة مع مرور الوقت، مما يجعل أمراض الجهاز التنفسي مثل كوفيد – 19 مصدر قلق كبير لدى كبار السن أيضا، كما أن الالتهابات تكون لدى هؤلاء الأشحاص أكثر حدة، وقد يتسبب ذلك في تلف هذه الأعضاء.

2 – لماذا يكون الاشخاص المرضى بالقلب والشرايين عرضة للإصابة بالفيروس؟

تؤكد الدراسة أن فيروس كوفيد 19 يصيب عموما الشعب الهوائية والرئتين التي تعمل مع القلب لنقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم. وعندما تعاني الرئة من مرض ما، فإن القلب يضاعف المجهود. هذه الدينامية تعمل على تعقيد الوضع الصحي للأشخاص الذين كانوا يعانون من أمراض القلب في السابق.

من جهة أخرى، سجلت جمعية أمراض القلب الأمريكية أيضا أن الأمراض الفيروسية من قبيل (كوفيد-19 ) يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بنوبات قلبية لدى الأشخاص الذين لديهم تراكم المواد الدهنية في الشرايين (تصلب الشرايين). وهو ما يمنع تدفق الدم إلى القلب.

3 – لماذا الأشخاص المصابون بأمراض الرئة هم الاكثر عرضة للفيروس؟

سجلت دراسة جامعة “جونز هوبكنز” أن الأمراض المزمنة للمسالك التنفسية والرئة مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن والربو والتليف الرئوي، يمكن أن تساهم في إصابة أكثر خطورة بفيروس كورونا المستجد، وذلك نتيجة الندوب والالتهابات الرئوية.

4- لماذا الأشخاص المصابون بأمراض السكري هم اكثر عرضة للإصابة بالفيروس؟

وفقا للمراكز الامريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ، يؤدي النوع الأول والنوع الثاني من داء السكري إلى زيادة نسبة السكر في الدم. ومن الممكن أن يؤدي اختلال نسبة السكر في الدم لإصابة أكثر خطورة بالامراض الفيروسية، و لاسيما فيروس كوفيد-19 ، بحيث يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم لبيئة ملائمة لنشاط الفيروس، فداء السكري يزيد من الالتهابات ويضعف جهاز المناعة. وهو ما يجعل من الصعب على المصابين بمرض السكري مكافحة المرض.

5 – لماذا الاشخاص الذين يعانون من السمنة هم اكثر عرضة للإصابة بالفيروس؟

السمنة المفرطة تزيد من خطر المشاكل التنفسية مما يزيد من خطر حدوث مضاعفات من فيروس كوفيد-19 ، و يمكن أن يساهم ما يسمى ب “متلازمة الضائقة التنفسية الحادة” لديهم بإعاقة جهود الطبيب في حالة تقديم الدعم من أجل المساعدة على التنفس. كما أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة يحملون في بعض الأحيان أمراضا مزمنة جانبية تزيد من خطر حدوث مضاعفات.

6 – لماذا الاشخاص الذين يعانون من نقص في جهاز المناعة هم اكثر عرضة للإصابة بالفيروس؟

يؤكد مركز مراقبة الأمراض أن العديد من أنواع العدوى والعلاجات تضعف الجهاز المناعة، بما في ذلك علاجات مرض السرطان، وزرع النخاع ، ونقص المناعة، وفيروس نقص المناعة المكتسب والاستخدام المطول للكورتيكويد وغيرها من الأدوية التي تؤثر على جهاز المناعة. فالأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي لديهم قدرة ضعيفة على مكافحة الأمراض التعفنية، بما فيها فيروس كوفيد-19.


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني