افتتاح مختبر للكشف عن فيروس كورونا بجهة بني ملال خنيفرة

نجيب مصباح
افتتح، يوم الثلاثاء 12 ماي 2020، مختبر للتحاليل المخبرية بالمركز الاستشفائي الجهوي ببني ملال للكشف عن فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، على شاكلة معهد باستور.

وأكدت مصادر عليمة لكواليس، أن مختبر للتحاليل المخبرية، تم تجهيزه بمعدات طبية حديثة من طرف وزارة الصحة، بعد مراسلات عديدة من المديرية الجهوية لوزارة الصحة، ودعم من والي الجهة وعمال الأقاليم الخمسة، في انتظار تزويده بآليات أخرى.

وفي غضون ذلك، أكد عبد الرحمان بنحمادي، المدير الجهوي للصحة، إن المختبر جاء ليعزز المنظومة الصحية بجهة بني ملال خنيفرة، وانطلق بمرحلة تجريبية همت أكثر من 50 تحليلا مخبريا أنجزه طاقم يشتغل بالمركز الاستشفائي تحت إشراف فريق متخصص قدم من مدينة الرباط، حيث أكد تحليل مخبري تعافي حالة شاب من بني ملال.

ومن جهة آخرى، اشرف السيد والي جهة بني ملال خنيفرة، أخيرا، على تسليم المعدات الطبية التي تم اقتنائها من طرف مجلس جهة بني ملال خنيفرة لتجهيز جناح مرضى القصور الكلوي تحسبا لتعرض الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض المزمن للإصابة بفيروس كورونا المستجد، وذلك في إطار دعم ومواكبة القطاع الصحي بالجهة.
وتجدر الإشارة الى أن المركز الجهوي لتصفية الدم والكلي والذي يتسع ل 100سرير مجهزة يتم إنجازه في إطار شراكة بين وزارة الصحة و مجلس الجهة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجمعية الجهوية للقصور الكلوي.
وبلغت مساهمة الجهة 16مليون درهم، وتشرف أشغال التهيئة على نهايتها.


شارك بتعليقك

شاهد أيضا