منصف السلاوي التقى العثماني وعرض عليه تبادل الخبرات في المجال العلمي

زربي مراد

نشر مستشار رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، على “الفايسبوك”، صورا للبروفيسور المغربي منصف السلاوي، الذي عينه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الجمعة، على أس لجنة لإيجاد لقاح فيروس كورونا، يظهر من خلالها في أحد الانشطة العلمية التي نظمتها المملكة سنة 2018.
كما أظهرت تلك الصور منصف السلاوي إلى جانب رئيس الحكومة سعد الدين العثماني وهما يتبادلان أطراف الحديث، بالإضافة إلى تواجد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي والتعليم العالي الناطق الرسمي باسم الحكومة في هذه الندوة التي شهدت حضور شخصيات وفعاليات من مختلف القطاعات.
وكشف محمد العيادي مستشار العثماني، أن البروفيسور منصف السلاوي شارك في فبراير من سنة 2018 بالرباط، في اﻟﻨﺪﻭﺓ ﺍﻟﻮﻁﻨﻴﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ التي خصصت ﻟﻠﺒﺤﺚ حول ﺍﻟﻄﺐ ﺍﻟﺤﻴﻮﻱ ﺑﺎﻟﻤﻐﺮﺏ، ﺗﺤﺖ ﻋﻨﻮﺍﻥ “ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﺒﻴﻮﻟﻮﺟﻲ ﺍﻟﻄﺒﻲ، ﺗﺤﺪﻱ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﺍﻟﻤﻘﺒﻞ”، حيث التقاه سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، أنذاك وتبادل معه أطراف الحديث.
يشار إلى أن البروفيسور السلاوي، الذي رأى النور بمدينة أكادير سنة 1959، عمل بشركة “غلاكسو سميث كلاين” بين سنتي 2015 و2017. كما ترأس لفترة طويلة قطاع البحث والتطوير العالمي. وساعد في تطوير لقاحات للوقاية من التهابات المعدة والأمعاء لدى الأطفال، وسرطان عنق الرحم.
وللخبير المغربي في علم المناعة واللقاحات ارتباطات مهنية بالعديد من شركات الأدوية التي انخرطت في الاستجابة لوباء كورونا، مثل “غلاكسو سميث كلاين”، التي تعمل على تطوير لقاح مع شركة “سانوفي”، كما أنه عضو في مجلس إدارة شركة “موديرنا”، وهي واحدة من أولى الشركات التي قامت بإجراء تجارب سريرية لأحد اللقاحات.


شارك بتعليقك

شاهد أيضا