وزارة الصحة ترد على الدكتور الفايد وتحذر من التداوي بالأعشاب للمصابين بكورونا

زربي مراد

ويأتي خروج وزارة الصحة عن صمتها لترد بشكل ضمني على الدكتور محمد الفايد، بعد الجدل الذي أثير على مواقع التواصل الإجتماعي، والعرائض التي أطلقت بين المؤيدين والمعارضين عقب نشر المتخصص في التغذية لفيديوهات عن وصفات للعلاج من كورونا.
وحذرت وزارة الصحة بشكل رسمي كل المغاربة من استعمال الأعشاب لمعالجة كورونا وعلى رأسها القونفل والشيح، والأكاليبتوس.
وجاء في بيان الوزارة التحذيري على صفحتها الفايسبوكية، أن “الرغبة في تقوية المناعة ضد فيروس كورونا وتخفيف حدة الإصابة به جعل معظم المواطنين يقبلون على التداوي بالأعشاب كاستخدام بعض الخلطات المكونة من بعض النباتات كنبتة الشيح والقرنفل والأكاليبتوس”.
وأوضحت الوزارة، أن “هذه النباتات يمكن أن تسبب ضررا بصحة الإنسان من خلال الأعراض الجانبية أو التسممات، كالقصور الكلوي والإتلاف الكبدي أو اختناق بالجهاز التنفسي وغيرها من الأعراض الأخرى”.
وأردفت ”أي محاولة للوقاية أو العلاج من “كوفيد19” عن طريق استعمال الأعشاب، تعد إجراء خاطئا وله انعكاسات خطيرة على صحة المريض، وهذا ما أكدته منظمة الصحة العالمية سابقا”.
وذكرت بتحذير المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية التابع لوزارة الصحة، من استعمال الأعشاب بكثرة حتى تلك التي تستعمل في الأكل، وكذا الانسياق وراء النصائح والوصفات التي يتم تقديمها عبر الإنترنيت للوقاية أو لمعالجة مرض كورونا.


شارك بتعليقك

شاهد أيضا