رفع الحجر الصحي في ظل التدابير العملية

 

بقلم : محمد حسيكي

عرفت الحياة الاجتماعية بالمحيط الدولي الحجر الصحي من خلال فرض حالة الطوارئ الصحية، من جراء انتشار وباء كرونا فيروس المستجد بالساحة الدولية والاجتماعية .

والحجر الصحي الذي تم تطبيقه من جل البلدان التي ظهر بها الفيروس نظام عام، سهرت عليه السلطات المدنية والصحية والاقتصادية، وخضع له الافراد بإخلاء الفضاءات العامة والمؤسسات الاجتماعية ولزوم السكنى، دون الخروج من البيت الا برخصة ادارية لقضاء الحاجة من القرب .

مصالح القرب الاجتماعية :

تجلى ذلك في المصالح الصحية التي تابعت من جهتها الوضع عن قرب بتجند اطقمها الطبية لمواجهة الحالات الوافدة، كما شددت الرقابة على أماكن العمل بالمقاولات وشركات الانتاج، واكتشفت حالات من الوافدة ومن المخالطة، ومن بؤر عائلية ومهنية وصناعية ، مما جعلها تشدد على الالتزام بالحجر، وتؤكد على دوره في التحكم والسيطرة على الحالة الوبائية، من خلال النتائج الطبية التي تكشف عنها مفصلة بالأرقام اليومية، من الحالات التي عرضت على المصالح الصحية، كما حذرت الساكنة من الانجرار نحو استعمال الاعشاب للتمنيع من الوباء .

كما كانت من جهتها السلطات العمومية خلال مدة الحجر الصحي واقفة على قدم وساق من القيام بواجبها أحسن قيام، تجاه الساكنة التي وجدت فيهم التجاوب الكامل للحفاظ على صحتهم والخوف على انفسهم من الوباء، خاصة فيما يتعلق باتخاذ التدابير الاحترازية، من قبل العمل بمسافة الامان، واستعمال الكمامة الوقائية حين التعامل بالسوق والتسوق، والتجاوب مع ساعة إغلاق الأسواق والمتاجر ووقت الحظر الليلي .

ومن الوجهة الاقتصادية سهرت لجنة اليقظة الاقتصادية التي أحدثت بموجب الظرفية الطارئة، على تقديم الدعم والمساعدة المالية الى الافراد والمقاولات والشركات، الذين تضرروا من أثر الجائحة، مما حافظ على أجواء الاستقرار الاجتماعي، بتكلفة خاصة من الدولة والمجتمع .

ومن الوجهة الدينية، سارت مصالح الاوقاف الاسلامية مع السياق الاجتماعي بإغلاق المساجد حفاظا على الصحة العامة من الوباء والتزمت بالإجراءات والتدابير العامة السارية من مواجهة الجائحة .

التدابير الاجتماعية المواكبة لرفع الحجر الصحي

مما لاشك فيه أن رفع الحجر الصحي من الساحة الاجتماعية يتطلب الرفع بالتدريج، والتقيد بالتدابير الجاري بها العمل .

ومن التدابير العامة التي لها وقع الارتياح على النفسية الاجتماعية ومحل اعتبار دولي، دعوة جلالة الملك محمد السادس أرباب المقاولات المغربية الى القيام بعملية تشخيص مكثفة في إطار تشاركي لتدبير جائحة كوفيد 19 من خلال اجراء اختبارات التشخيص لمستخدميهم .

وذلك على غرار عملية التشخيص المكثفة التي قام بها منذ 16 ماي بالمؤسسات البنكية بشراكة بين وزارة الصحة والمجموعة المهنية لبنوك المغرب والتي أثمرت عن نتائج ممتازة من خلال اكتشاف حالتين مصابتين فقط من بين اكثر من 8 آلاف و 100 اختبار تم اجراؤه حتى الآن .

وفي هذا الاطار اعطى جلالته تعليماته السامية لوزارة الصحة لوضع مواردها المادية والبشرية رهن إشارة الاتحاد العام لمقاولات المغرب من اجل اطلاق حملة وطنية لتشخيص وباء كوفيد 19، في صفوف مستخدمي مقاولات القطاع الخاص، مع مراعاة عامل الاختلاط والخصائص والاكراهات الصحية المرتبطة بأماكن العمل .

وستساهم هذه العملية في استئناف للأنشطة بشكل آمن، والذي يمكن أن يتم في أفضل الظروف .

نهاية الحجر الصحي :

حين يتم الاعلان عن نهاية العمل بالحجر الصحي، والسماح للعموم بالخروج عن ملازمة الحياة بالبيوت، وعودة النشاط الاجتماعي الى مجراه العادي، والتقيد ببعض الاجراءات التي يستوجب العمل بها .

عند ذلك يجري العمل بنهاية الحجر الصحي، ويبقى العمل بالمصالح الصحية جاريا لملاحقة الوباء، باستراتيجية جديدة، تفرضها حالة الاختلاط من مجريات الحياة العامة .

وإن لم تعلن الجهات الاجتماعية عن أي شيء، بعد نهاية زمن الحجر، فإنه يعتد بالتاريخ المحدد سابقا، مع شيء من التأني في التحلل من الحجر، ووجوب التقيد بكل الاجراءات السابق العمل بها، فيما يخص المعاملات خارج البيت، والسارية أيضا داخله، دون التفريط في الرخصة الادارية للخروج من البيت، أو رخصة مزاولة العمل .

كيف أتعامل بعد رفع الحجر :

كل التدابير الاحترازية التي انتهجها الفرد خلال مدة الحجر الصحي تبقى صالحة ويجري بها العمل، دون اهمال الحفاظ على الرخصة السلطة الادارية للتنقل نحو متجر الحي، مالم يعفو عنها الزمن .

وهكذا ينبغي بعد رفع الحجر، زيارة الطبيب الخاص أو طبيب الحي لمراقبة الصحة، والقيام بتشخيص عام للسلامة من وباء كوفيد 19، تسمح لي بمزاولة العمل الخاص خارج البيت، ودخول المسجد لأداء الفريضة اليومية في أجواء آمنة وخالية من نقل العدوى، مع اجتناب استعمال التيمم العمومي بالمسجد إن حصل نقض لاإرادي للوضوء قبل الدخول في أداء الفريضة، استعمال الكيس الواقي للأحدية داخل المسجد .

كما ينبغي الحفاظ على استعمال الكمامة الواقية، والجهر بالتحية من مسافة دون مد اليد او الوجه، التباعد الاحترازي من اماكن الشغل والتسوق والتعبد، تجنب التجمعات الفارغة من الشارع العام، اجتناب التدخين بالأماكن العامة . احتساء الكوب دون اطالة الوقت بالمقهى بالمراعاة للآخرين، وكذلك بالنسبة للوجبات العابرة .

الى غير ذلك من المراعاة الجديدة التي ينبغي العمل بها، حفاظا على الصحة العامة والسلامة الشخصية والاجتماعية، والتي قد تكون محل توجيه عام من طرف الجهات المعنية والمهتمة .

وهكذا يكون البلد قد خرج من فترة الحجر الصحي بسلامة وتعاف، ساهم فيه المواطن بحرص عام من طرف المصالح الصحية والسلطات العمومية، ولجنة اليقظة الاقتصادية، دون أن يترك المجال لمعاودة الوباء الى الساحة الاجتماعية، إن تم الخروج بعشوائية، تنسف الجهود الاجتماعية، بظهور انتكاسة وبائية، فلنحافظ على صحتنا، جريا على المثل القائل : درهم وقاية، خير من قنطار علاج.


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني