العثماني: امتحانات البكالوريا تعرف نجاحا بفضل الجهود المبذولة من طرف جميع الأطراف

أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الاثنين بالرباط، أن مرحلتي الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة 2020 تعرف نجاحا بفضل الجهود المبذولة من قبل كافة المتدخلين في هذا الاستحقاق الوطني.

ونوه العثماني، في تصريح صحفي بمناسبة زيارة تفقدية لمراكز امتحان البكالوريا قام بها رفقة وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، السيد سعيد أمزازي، بالتعبئة الجماعية لأطر ومسؤولي الوزارة من أجل إنجاح أطوار الدورة العادية لهذا الامتحان، مبرزا أن كافة الاحتياطات الضرورية اتخذت لضمان سلامة الأطر والمتبارين على حد سواء، ولوقاية صحتهم.

وأشار رئيس الحكومة إلى الظرفية الصحية المتسمة باستمرار تداعيات جائحة كورونا “كوفيد-19” والتي تمر فيها امتحانات البكالوريا، موضحا أنه تم اعتماد بروتوكول صحي خاص بتنظيم هذا الامتحان.

وتوقف عند أهم الاحتياطات والاحترازات الضرورية التي اتخذت لحفظ وحماية صحة التلاميذ وكذا الأطر التربوية والإدارية، وما تم توفيره لهم من مختلف المستلزمات الطبية من كمامات ووسائل التطهير والتعقيم، مع ضمان التباعد الاجتماعي بين المتبارين.

كما نوه السيد العثماني بالمجهودات المتخذة من قبل كافة المتدخلين لتمر الامتحانات في أجواء صحية ونفسية مناسبة، تتوفر فيها كافة شروط الأمن والسلامة، معتبرا أن “هذه العملية المهمة والكبيرة، نجحت رغم الظروف الصحية المرتبطة بوباء كورونا”.

يذكر أن عدد المترشحين لاجتياز اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة 2020، يبلغ 441 ألفا و238 مرشحا. بينما حدد عدد الممدرسين في 318 ألفا و917 مترشحا، ضمنهم 282 ألفا و48 بالتعليم العمومي (بنسبة 64 في المائة من المجموع)، و36 ألفا و869 مترشحا بالتعليم الخصوصي (8 في المائة من المجموع). وقد ناهزت نسبة الإناث 49 في المائة من مجموع المترشحين، أي 122 ألفا و321 مترشحة.

وارتفع عدد المترشحين في وضعية إعاقة الذين يستفيدون، حسب نوع ودرجة الإعاقة، من صيغ تكييف ظروف إجراء الاختبارات والتصحيح إلى 539، مقابل 402 في دورة 2019، موزعين على 11 مسلكا.

وجرت الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا (دورة 2020) يومي 3 و4 يوليوز بالنسبة لقطب الآداب والعلوم الإنسانية والتعليم الأصيل، ومن 6 إلى 8 يوليوز بالنسبة للقطب العلمي والتقني وكذا البكالوريا المهنية. وسيتم الإعلان عن نتائج هذه الدورة أسبوعا بعد ذلك.

وستنظم الدورة الاستدراكية من 22 إلى 24 يوليوز من الشهر ذاته بالنسبة لجميع الشعب والمسالك، على أن تعلن النتائج النهائية في أجل أقصاه 29 يوليوز.


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني