مقرر تنظيم السنة الدراسية : قابل للتكييف والتعديل ومنظومة زمنية جديدة للعطل

خالد أخازي

عممت يومه الخميس 6 غشت 2020 وزارة التربية الوطنية بلاغا هاما ذا صلة بتنظيم السنة الدراسية 2020-2021، يجيب عن مجموعة من القضايا العالقة لدى التفاعلات والفاعلين في القطاع وأمهات وآراء وأولياء الأمور.
حدد البلاغ من خلال مقتضياته مختلف المحطات والعمليات والأنشطة المبرمجة برسم بالسنة الدراسية المقبلة مع مواعد إنجازها، طارحا فرضية تعديل وتكييف عملية تفعيل عند الاقتضاء، ووفق ما تتطلبه الضرورة، وذلك في ضوء معطيات تطور الحالة الوبائية بالمملكة، بما يكفل تأمين الاستمرارية البيداغوجية لكافة المتمدرسات والمتمدرسين بجميع المستويات الدراسية، في ظروف تضمن سلامة المجتمع المدرسي، ووفق شروط ومعايير تستجيب لإجراءات الوقاية الصحية المقررة من طرف السلطات المختصة.
وهكذا سينطلق الموسم الدراسي يوم الثلاثاء 01 شتنبر2020، تحت شعار: ” من أجل مدرسة متجددة ومنصفة ومواطنة ودامجة “، ويلتحق في نفس اليوم أطر وموظفو الإدارة التربوية وهيئات التفتيش والأطر المكلفة بتسيير المصالح المادية والمالية وهيئة التوجيه والتخطيط التربوي وهيئة التدبير التربوي والإداري والأطر الإدارية المشتركة، فيما سيلتحق أطر هيئة التدريس بجميع درجاتهم، بعملهم يوم الأربعاء 02 شتنبر 2020.
وخصص المقرر الفترة الممتدة من يوم 01 إلى 05 شتنبر 2020 لتوفير ما وصفه شروط ضمان انطلاق الدراسة بالمؤسسات التعليمية، وكذا لإتمام مختلف العمليات التقنية المرتبطة بالدخول المدرسي بإشراف من الإدارة التربوية وبمشاركة هيئة التدريس، على أن تنطلق الدراسة بشكل فعلي يوم الاثنين 07 شتنبر 2020 بالنسبة لأطفال التعليم الأولي وللسلك الابتدائي والسلك الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي وبأقسام تحضير شهادة التقني العالي، ويوم الإثنين 05 أكتوبر 2020 بالنسبة لأقسام التربية غير النظامية.
وفي السياق ذاته سيتم تخصيص – حسب البلاغ- الحصص الدراسية الأولى، خلال الفترة الممتدة ما بين 7 شتنبر و3 أكتوبر 2020 لتشخيص المكتسبات الدراسية قبل البدء في تقديم دروس أنشطة المراجعة والتثبيت، باستحضار حصيلة تعلمات التلاميذ خلال فترة الحجر الصحي برسم السنة الدراسية 2019-2020.
وعلاقة بالموضوع ذاته فانطلاق البرنامج الجديد سيكون يوم الإثنين 05 أكتوبر 2020، بانطلاق الحصص الدراسية دون توقف عملية تقويم المستلزمات ومعالجة التعثرات وذلك مع برمجة حصص الدعم التربوي لفائدة المتعلمات و المتعلمين الذين كشفت عملية التقويم التشخيصي أنهم في حاجة إلى إعادة بناء تعلمات المستويات الأدنى بهدف تمكينهم من بناء التعلمات الجديدة المرتبطة بالمستويات الأعلى.
وغدت اللقاءات التواصلية مع أولياء الأمور محطة رسمية من خلال تقرير الوزارة تنظيم لقاءات بين أمهات وآباء وأولياء المتعلمات والمتعلمين والأستاذات والأساتذة مرتين في السنة على الأقل، وذلك خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر وبعد منتصف السنة الدراسية.
وعلاثة بالعطل فقد تم اعتماد منظومة جديدة للعطل حيث برمجتها الوزارة وفق مبدأ التناوب على أساس من 6 إلى 7 أسابيع مخصصة للدراسة يليها أسبوع للعطلة، وذلك حسب تعبير البلاغ ذاته لضمان تدرج أمثل بين فترات التعلمات.
تجدون تفاصيل أكثر لكل القضايا في المقرر المدرج على موقع الوزارة.


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني