جامعي: الخطاب الملكي دعوة لثورة جديدة للملك والشعب ضد جائحة كورونا

أكد الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي الكندي من أصل مغربي، عبد القادر فيلالي، أن الخطاب الملكي بمناسبة 20 غشت هو دعوة إلى ثورة جديدة للملك والشعب ضد جائحة كورونا.

وقال أستاذ العلوم السياسية وإدارة النزاعات بجامعتي أوتاوا وسانت بول، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “صاحب الجلالة الملك محمد السادس دعا المغاربة إلى التحلي بحس الوطنية والمسؤولية من أجل ثورة جديدة للملك والشعب لمحاربة هذا العدو” المتمثل في وباء كورونا.

وأبرز أن الخطاب الملكي، الذي طبعته الواقعية، تضمن نقدا صريحا لمواقف فئة من المواطنين في خضم أزمة كورونا، وسط تزايد عدد حالات الإصابة بهذا الوباء.

وشدد على أن الخطاب الملكي، وبالنظر إلى قوة حمولته واتساع نطاق الإشكالية التي يطرحها، يقتضي تفكيرا استثنائيا يستحضر خصوصية اللحظة التي جاء فيها.

وتابع السيد فيلالي أن جلالة الملك شدد، في خطابه، على جانبين أساسيين، وهما أداء الدولة والمجتمع في مواجهة الوباء، مشيرا إلى أن الأمر بات يتطلب تعبئة جماعية لمواجهة هذه الأزمة الصحية وتداعياتها بشكل فعال.

وخلص إلى أن إدارة الأزمات تتطلب وعيا مجتمعيا وحسا وطنيا مسؤولا لتخطي الأزمة وانعكاساتها السلبية، داعيا إلى استحضار رمزية ثورة الملك والشعب بين المغاربة، “حينما وقفوا رجالا ونساء لردع المستعمر وانقاذ البلاد من براثن الاستعمار”.


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني