الأمطار من المواسم الثلاثة

بقلم : محمد حسيكي

يبدأ موسم الصبيب السنوي من منطقة شمال خط الاستواء، حين يتحول المدار الشمسي عن المنطقة تحت خط الاستواء، من مدار الجدي إذ يعلو المدار الفضائي الاجواء، حيث يتحول الدفيء الى المياه الجوفية، والرطوبة الى الاجواء الموسمية، من حلول المدار الفضائي بالتكاثف، محل المدار الشمسي مصدر التبخر .

المواسم المطرية :

تعرف المواسم المطرية من مدار جهتي القطبين حول خط الاستواء، الذي يوزعها صبيبا من المدار الفضائي الدافئ باليابسة، وجليدا من المدار البارد لفضاء المتجمدة .

أما حلول مواسم الامطار بالمغرب الذي يرتبط بمناخ الشمال، بدءا من فصل الامطار الخريفية، ثم فصل الشتاء القطبية، وفصل المزن الربيعي من مدار القطب مدار اعتدال نحو الاستواء .

أما حين يدخل المدار الشمسي الجاف للجنوب من وقت الامطار، تحت المدار الجوي من الشمال، فإن الحالة الجوية، تصطدم بالجفاف نتيجة الاحتباس الحراري من الأجواء المهددة بالمناخ الصحراوي الذي يتداخل فيه مناخ الصيف والخريف من فصل شتاء جاف.- وهو من طبيعة مناخية يعطي الأعاصير من المناطق الممطرة، والجفاف من المناطق الشبه الجافة، والزوابع الرملية من المناطق المتسحرة – .

والمغرب من طبيعته المناخية، يمر بسنوات خصبة، ترقى به الى مستوى البلدان الزراعية من دورات مناخية منتظمة، كما تعتريه فترات من ظواهر متقلبة نحو مناخ موسمي جاف، يحول المدار المناخي لعموم البلد الى شبه جاف .

الفترات المطرية :

إن كان من خصاص في الامطار الخريفية المبكرة، فإن الموسم يكون فوق المتوسط إن كان الموسمين المواليين معتدلين من الصبيب السنوي .

وإن مس الجفاف موسم فصل الشتاء يكون الاحتباس الحراري من مدار خريفي ساخن قد قطع المدار الفضائي للأمطار عن الموسم الفلاحي .

أما دخول الامطار الربيعية الى الأجواء البرية من مدار الفصل على موسم جاف، فإنها تكون غير ذات جدوى على الزراعة الخريفية التي عصف بها جفاف الموسم، وإن كانت الامطار الربيعية ذات المدار الاستوائي، لاتحل محل موسم الاشتاء القطبي، الذي يبقى ثغرة مستعصية في الظاهرة المناخية المخلة بالتساقطات المتقطعة والغير المنتظمة.

وهكذا حين تكون المواسم المطرية منتظمة من وسط الخريف الى وسط موسم الربيع، تكون السنة قياسية في المحصول الزراعي، وحين يكون هناك خلل مناخي من وسط السنة أو ربيعها، يكون الموسم الفلاحي جافا من فصل النمو، أو شبه جاف من فصل الاثمار

ومن تم فإن الفلاحة البرية من محصول جيد بالمغرب تعتمد على موسم الامطار القطبية من فصل الشتاء، والامطار الربيعية من مدار غرب الاستواء .


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني