في ذكرى المسيرة الخضراء.. تدشين دار للأمومة بجماعة سيدي لامين إقليم خنيفرة

إبراهيم بونعناع

بمناسبة الذكرى 45 للمسيرة الخضراء المظفرة ،أشرف عامل إقليم خنيفرة محمد فطاح، يومه الأربعاء 4 نونبر2020 بالجماعة القروية سيدي لامين مركز كهف النسور، على تدشين دار الأمومة لفائدة النساء الحوامل والمقبلات على الولادة، واستقبالهم وإيوائهم أيام المخاض وبعد الولادة، مع تتبع حالتهم الصحية، ومراقبتهم طبيا، لتفادي أية مضاعفات بالنسبة لصحة الأم والجنين .

وقد أنجزت هذه البنية الاجتماعية المهمة في إطار البرنامج الرابع المتعلق بدعم التنمية البشرية للأجيال الصاعدة وذلك بشراكة، على الخصوص، مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي ساهمت بملغ 850000,00 درهم للبناء والتجهيز ببنما تكلفت الجماعة بمصاريف التسيير و المديرية الإقليمية للصحة بالوعاء العقاري والتأطير فيما عهد بتسيير المركز لجمعية تروة .

وتروم هذه المؤسسة تحسين المعارف والتطبيقات لدى النساء في مجال التنمية المندمجة لفائدة الأطفال، وتحسين مستوى التطبيب والتغذية، والمساهمة في تقليص نسبة الوفيات لدى النساء الحوامل والأطفال حديثي الولادة.

وتتوفر هذه الدار على 6 أسرة مجهزة ومريحة بالإضافة إلى توفرها على الحاجيات الضرورية اليومية .

وبهذه المناسبة كذلك، قدمت للسيد عامل الإقليم شروحات حول مشروع تعميم التعليم الأولي بالعالم القروي إذ تم إحداث 21 وحدة للتعليم الأولي في مجموعة من الدواوير على صعيد الإقليم برسم سنة 2020 وذلك بتكلفة إجمالية بلغت 4530000 درهم في إطار إتفاقية للشراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي.

وقد نوهت ساكنة المنطقة وكل الفعاليات التي حضرت مراسيم التدشين بهذه المشاريع الإجتماعية التي تروم تحقيق التنمية المستدامة والمنشودة بهذا الإقليم .


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني