جامعي أمريكي: المغرب جعل من الصحراء نموذجا للتنمية بفضل رؤية جلالة الملك

قال الجامعي ونائب رئيس جامعة انجلترا الجديدة، المكلف بالشؤون الدولية، أنور مجيد، إنه بفضل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، جعل المغرب من الصحراء نموذجا حقيقيا للتنمية والتكامل.

وأبرز السيد مجيد في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء تفاعلا مع الخطاب الذي وجهه جلالة الملك إلى الأمة بمناسبة الذكرى ال45 للمسيرة الخضراء، أن “المغرب لم يتوقف، مند 45 سنة، أي مند استرجاع أقاليمه الجنوبية، عن الاستثمار في الصحراء، جاعلا من مسلسل إدماج هذه المنطقة في وطنها الأم نموذجا فريدا في العالم في مجال التنمية السيوسيو-اقتصادية”.

وشدد الخبير المغربي الأمريكي على أن “قرار تحويل الأقاليم الجنوبية للمغرب إلى قطب بحري رئيسي من خلال إنشاء ميناء الداخلة الأطلسي، الذي سيكون مماثلا لميناء طنجة المتوسطي، يشكل خطوة عبقرية حقيقية”.

وأوضح في هذا الصدد أن استرجاع الصحراء “كان محفزا لاستراتيجية وطنية للحكامة والتنمية الاقتصادية المستقلتين”، مشيرا إلى أن عزم جلالة الملك على النهوض بالموارد البحرية لهذه المنطقة، سواء في مجال الصيد البحري أو في قطاع دينامية النقل، “لايمكن إلا أن يمنح لجهة الصحراء زخما كبيرا، ويحولها، على غرار مدينة وجهة طنجة، إلى أحد أهم الأقطاب الاقتصادية للبلاد”.


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني