اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء يكرس جميع النجاحات التي حققتها الدبلوماسية المغربية بقيادة جلالة الملك

أكد رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية محمد بنحمو أن القرار التاريخي للولايات المتحدة الأمريكية بالاعتراف بسيادة المغرب التامة والكاملة على صحرائه يكرس جميع النجاحات التي حققتها الدبلوماسية المغربية بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأوضح بنحمو أن الأمر يتعلق ب”قرار تاريخي ومنعطف هام”، مضيفا أن المرسوم الرئاسي الذي أصدره السيد دونالد ترامب والقاضي بالاعتراف، للمرة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة، بالسيادة الكاملة للمملكة على الصحراء المغربية بأكملها، “يشكل نجاحا دبلوماسيا تاريخيا ومرحلة جديدة” في العلاقات بين البلدين.

وعلاوة على ذلك، اعتبر  بنحمو أن “العديد من الدول ستحذو حذو قرار الولايات المتحدة الذي يندرج في إطار مقاربة الدعم الأمريكي للمبادرة المغربية للحكم الذاتي التي تعتبرها جادة وذات مصداقية”.

وبخصوص قرار الولايات المتحدة فتح قنصلية بالداخلة، أكد بنحمو أن هذا القرار يأتي “لترسيخ هذه الشراكة الاستراتيجية بين البلدين”، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة “تركت الوقت أيضا لخصوم المغرب للعودة إلى جادة الصواب”.
وتابع أن افتتاح قنصلية أمريكية في الداخلة “يعزز ويجسد اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء ويؤكد أنه اختيار رصين وينسجم مع قرار حازم من حيث محتواه القانوني والشرعي والسياسي”.

وخلص  بنحمو إلى أن اختيار الداخلة يكتسي “دلالة بليغة جدا”، على اعتبار أن القنصلية الأمريكية ستضطلع بمهمة اقتصادية “هامة”.


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني