خبير إيطالي: القرار الأمريكي أحد أهم انتصارات جلالة الملك في تكريس الوحدة الترابية للمغرب

أكد الخبير الإيطالي ماركو بارطو، اليوم الجمعة، أن قرار الولايات المتحدة الأمريكية المتعلق بالاعتراف بسيادة المغرب الكاملة والشاملة على صحرائه ، يمثل “أحد أهم انتصارات صاحب الجلالة الملك محمد السادس في تكريس الوحدة الترابية للمملكة”.

وقال السيد بارطو، في مقال نشره على الموقع الإخباري” نيلانوتيسيا” الإيطالي، إن إعلان الولايات المتحدة عزمها افتتاح قنصلية في مدينة الداخلة “يبعث رسالة واضحة للعالم بأسره أن المغرب قاد، بفضل الجهوية المتقدمة، مشروعًا تنمويا مهمًا لأقاليمه الجنوبية”.

واعتبر هذا الخبير الإيطالي في العلاقات الدولية أن افتتاح قنصلية أمريكية بالداخلة يشكل أيضا “مبادرة سياسية في غاية الأهمية خلال هذه المرحلة”. وتساءل بالقول “ما الذي تنتظره إيطاليا ومناطقها، وما الذي تنتظره أوروبا لفتح تمثيلياتها الدبلوماسية في الأقاليم الجنوبية للمغرب؟ ” .

وشدد السيد بارطو على ضرورة دعم المغرب باعتباره بلدا جوهريا بالنسبة لمستقبل إفريقيا وللعالم العربي برمته .

وأبرز أهمية هذا القرار، الذي جاء معززا بإصدار رئاسي، يتمتع بقوة قانونية وسياسية ثابتة، وبأثر فوري، يعترف بالسيادة الكاملة للمملكة المغربية على كافة الأقاليم الجنوبية.

وذكر أن العلاقات المغربية -الأمريكية موغلة في القدم، وكانت المملكة أول دولة تعترف باستقلال الولايات المتحدة.

وأشار السيد بارطو، من جهة أخرى، إلى أن الاتصال الهاتفي بين جلالة الملك والرئيس الأمريكي شكل مناسبة للتذكير بالمواقف الثابتة والمتوازنة للمغرب من القضية الفلسطينية، والتأكيد على أن المغرب يدعم حلا قائما على دولتين تعيشان جنبا إلى جنب في أمن وسلام.

وأجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الخميس، اتصالا هاتفيا مع دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، أبلغ خلاله جلالة الملك بقرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف لأول مرة في تاريخها بالسيادة التامة والكاملة للمملكة على صحرائها.

وكأول تجسيد لهذه المبادرة السيادية، ذات الأهمية الكبيرة، قررت الولايات المتحدة الأمريكية فتح قنصلية في مدينة الداخلة ذات طبيعة اقتصادية بالأساس من أجل تشجيع الاستثمارات الأمريكية والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي سيستفيد منها على وجه الخصوص سكان الأقاليم الجنوبية.


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني