جيل اللقاحين

 

بقلم : محمد حسيكي

نخص بجيل اللقاحين الجيل الذي بدأ حياته من النصف الثاني من القرن العشرين، الى بداية العقد الثالث من القرن الواحد والعشرين، وهو في المغرب بوجه عام، جيل ما قبل بداية العمل بتعميم اللقاحات الخاصة بالأطفال الرضع .

اللقاح المناعي :

هو تمنيع صحي من تطعيم الجسم بمضادات فيروسية تحمي الصحة الفردية وتحول دون انتقال العدوى الفيروسية، مما يجعل الجسم محصنا من الوباء، الذي قد يتطور بالأعراض العدوائية من حالة فردية الى حالة اجتماعية .

وحين أظهر اللقاح فعالية في وقف انتشار الأوبئة، واختفائها من الساحة الاجتماعية، شجعت منظمة الصحة العالمية، على الدعوة إلى تعميمها من الساحة الدولية لفائدة الأطفال من عقد حياتهم الأول بدءا من السنة الأولى، وتشمل اللقاحات أعدادا متعددة من امراض الطفولة، والأوبئة التي يمكن أن تعترض الحياة من الكبر .

اللقاح العام ضد الجدري :

هو اللقاح الخاص بوباء الجدري، والذي تم تعميمه على الصغار والكبار من عهد الملك الحسن الثاني، خلال الستينات من القرن العشرين .

ووباء الجدري كان وقتها يعاني منه الأجداد عهد الحماية، وقد ترك آثار ندوب وخدوش في الوجه للمصابين به، بعد تعافيهم منه، ومنهم من فقد بصره من شدة الاصابة .

وفي الستينات حين أعاد الوباء الظهور، تحركت الصحة العمومية وقتها لتعميم اللقاح، لكون المجتمع وقتها دخل في نظام تربوي من تعميم التعليم المدرسي من سن السابعة .

وكان ذلك اللقاح يتركز وقتها على تجريح بالمشرط من دراع اليد، قد يتقرح المكان من الجرح وبعده يتعافى الشخص، وقد لا يتقرح موضع الجرح .

وخلال الحملة المنظمة والتي جرت وقتها بسيارة المصالح الصحية من مكبرات الصوت، التي تدعو الساكنة الى التوجه الى أماكن اللقاح، لم نلاحظ وقتها أي إصابة أو عدوى من الجيل، لا قبل اللقاح ولا بعده، إلا ما كان يظهر على وجوه الكبار من آثار الاصابة من عهد الحماية .

اللقاح العام ضد كرونا :

كرونا فيروس المستجد المسمى كوفيد 19، ظهرت حالاته الأولى بالصين شهر دجنبر 2019، وظهر في المغرب شهر مارس 2020، وهو وباء جائح غزى العالم، بضرباته الحياة البشرية بالأعراض ومن غير أعراض، لم يشهد العالم يقظة في التنظيم الدولي لمواجهته أولا، والحد من انتشاره بفرض حالة الطوارئ الصحية على الصعيد الدولي، وأيضا على الصعيد الاجتماعي وبتدابير الحجر الصحي من الاقامة المنزلية، والحد من الاختلاط العام، مما أدى إلى توقف العمل بالمدارس التربوية والتعليمية، والقيام على منع الأنشطة الرياضية بالميادين والمركبات والقاعات المغطاة ، وإغلاق الأماكن الدينية، ووقف السفريات والتنقل بين المدن والدول، ومنع إقامة الأفراح والمآثم خوفا من العدوى .

وقد كانت التدابير الاحترازية أساسية للحد من انتشار الفيروس، مجتمعيا ودوليا، وهو ما فسح المجال أمام المجتمع والمجموعة الدولية، على الاشتغال في دائرة مغلقة لمواجهة الفيروس، ومتابعة تطوراته من وجهة الانتشار بالمجتمع ومن المحيط الدولي، من أعداد الاصابات والوفيات، والجهود الدولية للبحث عن اللقاح الوقائي لوقف انتشاره وتفشي العدوى منه .

والمغرب بقيادة جلالة الملك محمد السادس، تصدى للحالة الوبائية، منذ الاعلان عن ظهورها دوليا، وأيضا اجتماعيا بكل الامكانات المادية والمعنوية، وتكثفت الجهود الحكومية التي تحركها التوجهات الملكية، والمراقبة البرلمانية، والمتابعة الصحية، على صعيد الصحة والاقتصاد والتدابير الاجتماعية المتخذة لمواجهة الحالة اجتماعيا ودوليا .

وفعلا نجح المغرب من تجنده وديمومة سهره على الأوضاع من كل جوانبها، كي لا يقع فريسة للوباء، بل جعل من جهوده أرضية للعلاج الصحي والاجتماعي، ريثما يحصل البلد على مستحضر اللقاح .

وحين استقر رأي اللجنة العلمية الموكول اليها التدابير العلاجية ومتابعة الحالة الوبائية، على اللقاح وتحديد الفئات العمرية التي يمكنها الاستفادة الأولية منه، أعطى جلالة الملك تعليماته السامية لتعميم مجانية اللقاح على عموم المغاربة والمقيمين بالبلد، عسى أن يستعيد المجتمع أنفاسه من الحالة الوبائية، والخروج من الدائرة المغلقة على الساحة المجتمعية والدولية .


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني