صحيفة إماراتية: اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء مكسب دبلوماسي واقتصادي كبير للمغرب

اعتبرت صحيفة (الرؤية) الاماراتية اليوم الأربعاء أن اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء يمثل مكسبا دبلوماسيا واقتصاديا كبيرا للمغرب.

وأكدت الصحيفة في مقال بعنوان ” محدّدات الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء” أن المغرب ” حصد من هذا الاعتراف ربحا دبلوماسيا استثنائيا يُوازيه ربح اقتصادي يتمثل في استقطابه لعدد كبير من المشاريع الاستثمارية بالأقاليم الجنوبية تقدّر بالمليارات من الدولارات”.

واعتبر كاتب المقال أن الربح الدبلوماسي يتمثل في الدور الأمريكي الذي سيؤثّر على المجتمع الدولي، ويحفّزه على الاعتراف بمغربية الصحراء، نظرا لقوة أمريكا في تدبير التوازنات الدولية وتمتّعها بصفة عضو دائم في مجلس الأمن، فضلا عن أن أغلبية المبعوثين الشخصيين من جنسية أمريكية .

وسجلت اليومية أن اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء يشكل ” تحوّلا دبلوماسيا دقيقا “، مضيفة أنه إذا كان الأمين العام قد أعلن أن الأمم المتحدة لن تغيّر موقفها من معالجتها لملف الصحراء، فإن هذا الموقف يخدم في نهاية الأمر مقترح المغرب للحكم الذاتي، بوصفها إيّاه بالواقعي والجدي والمتسم بالمصداقية، مع تأكيدها الحل السياسي والتفاوضي.

وخلصت الصحيفة الى أن الجهود الدبلوماسية التي بذلها المغرب في السنين الأخيرة من خلال تنويع الشركاء وانفتاحه الاستراتيجي على إفريقيا مكّنته من عوائد سياسية ودبلوماسية ثمينة، عليه أن يحافظ عليها بالثبات على مواقفه التي طبعها الحياد الإيجابي تجاه الصراعات الدولية والتجاذبات الإقليمية التي شهدها العالم والمنطقة العربية.


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني