صراع كبير بين مصر والجزائر حول “الملك شيشناق”

كواليس اليوم/وكالات

أثار نصب تمثال الملك الأمازيغي شيشناق بولاية تيزي وزو الجزائرية، يوم الأحد، ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي على الصعيدين الوطني والدولي.

ووصف ناشطون مصريون نصب التمثال بأنه سرقة لتاريخ بلادهم، وأطلقوا حملة على “تويتر” بوسم “شيشناق مصري”.

وناشد مصريون وزارة الآثار التدخل برفع دعوى على الجزائر بتهمة سرقة التراث وتزييف التاريخ.

وتباينت الآراء بين مستحسن لفكرة تخليد شخصية تاريخية بحجم ملك هزم الفرعون رمسيس الثالث، وخلق للأمازيغ تاريخا بأرض مصر، وبين رافض على اعتبار أنه غريب عن الجزائر بحكم نشأته في ليبيا.

وكتبت صفحة القومية المصرية على “فيسبوك”: “في الجزائر بنوا تمثال الملك المصري شيشناق وزيفوا التاريخ وقالوا إنه ملك بربري جزائري”، وناشدت كتابات الصفحة وزارة الآثار المصرية والدولة بحماية التاريخ المصري.

من جهتها، أصدرت الهيئة العامة للثقافة الليبية التابعة لحكومة الوفاق بيانا قدمت فيه رواية ليبيا، انطلاقا من مراجع ذات “درجة عالية من الدقة والمصداقية”، وتقول إن “الملك شيشناق الأول (929-950 ق.م) أصوله أمازيغية من قبيلة المشواش الليبية، حكم مصر وسمي حكمه بالأسرة 22 وعرفت أسرته لدى المهتمين بالتاريخ المصري القديم، باسم الأسرة الليبية”.

وحسب البيان استطاع شيشنق الأول أن يتولى حكم مصر وحمل لقب الفرعون وأسس بذلك لحكم أسرته الثانية والعشرين في حوالي عام 9 قبل الميلاد.

وقالت الهيئة إنها “لم تجد أي مصادر باللغة الإنكليزية تذكر أن أصول شيشناق جزائرية أو مصرية أو تونسية كما يروج البعض”.

 

 


تعليقات الزوار
  1. @صقر الأطلس

    لا غرابة في ذلك فالجزائر ادعت سابقا ان الرحالة ابن بطوطة جزائري كما ادعوا انهم اول دولة اعترفت باستقلال الولايات المتحدة الامريكية و الفيديوهات موجودة على منصة اليوتوب للدليل, و لم يكتفو بذلك بل حاولوا بناء مسجد كمسجد الحسن الثاني بل الغريب في الأمر انه حتى برامجهم التلفيزيونية يتم اعدادها على طريقة نسخ ولصق أو copie coller من البرامج المغربية ولاننسى محاولتهم بتنظيم مؤتمر اقتصادي افريقي شبيه بالذي قام به المغرب لكنه فشل كفشل مصنعهم للسيارات وكذلك مينائهم الذي ارادو به خنق ميناء طنجة المتوسط

  2. @Aboulyasm

    بل انه مغربي قح!
    المغرب الحالي،وكان يسمى موريطانيا في ذلك الوقت،كان يتسع لكل هؤلاء الاقوام،وحدوده الشرقية تصل لتونس الحالية،ناهيك عن جنوبه الممتد حتى تخوم النيجر الى نهر السينيغال غربا.

  3. @محماااذ

    الجزائر دولة حديثة صنع فرنسا made in France تبحث عن تاريخ لا تتوفر عليه لهذا تترمى على تاريخ الاخرين وتسابق مع دول لها تاريخ عميق فقط الاسرة العلوية الحاكمة في المغرب قديييمة بقرووون ومصر لها قروووون من التاريخ قبل الميلاد

شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني