بثلاث أضعاف السعر المتوقع لها.. لوحة رسمها تشرشل لمسجد الكتبية تباع بـ9.7 مليون دولار

بيعت أشهر لوحة رسمها رئيس الوزراء البريطاني وينستون تشرشل (1874-1965) الاثنين في لندن لقاء سبعة ملايين جنيه استرليني (9.72 مليون دولار) في مزاد أقامته دار كريستيز.

وبذلك تجاوز سعر اللوحة التوقعات بأشواط، إذ كان قُدّر بما بين 2 و3.36 مليون دولار.

وتمثّل اللوحة صومعة مسجد الكتبية التاريخي في مدينة مراكش . وقد رسمها تشرشل العام 1943 أثناء حلوله بمراكش، خلال زيارة إلى المغرب للمشاركة في مؤتمر أنفا الذي عقده الحلفاء بالدار البيضاء.

 

ويمثل هذا العمل صومعة مسجد الكتبية، الذي كان يشكل أحد رموز العمارة الموحدية خلال القرن الثاني عشر. وفي الخلفية، تظهر الأسوار القديمة للمدينة الحمراء متماهية مع جبال الأطلس.

وكان تشرشل قد أهدى هذه اللوحة لفرانكلين روزفلت قبل أن يبيعها أحد أبناء هذا الأخير في الخمسينيات، حيث أعيد بيعها عدة مرات قبل وصولها إلى نجمة هوليود أنجلينا جولي.

وكتب مؤرخ الفن البريطاني باري فيبس في دليل المزاد، إن “الأمر يتعلق بأهم عمل لتشرشل، اعتبارا لارتباطه الوثيق بتاريخ القرن العشرين”.

وألهمت المدينة الحمراء عددا من لوحات وينستون تشرشل. فقد بيعت لوحة أخرى تعود للقائد البريطاني الشهير بعنوان “مشهد في مراكش”، والتي رسمها خلال زيارته الأولى للمغرب في العام 1935، وذلك بمبلغ 1,55 مليون جنيه إسترليني خلال نفس المزاد.


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني