الأرض الخضراء

بقلم : محمد حسيكي

الارض كوكب سيار بين المدارات الشمسية من مدارها الفضائي دورة قمرية، تكسوها من الفضاء اشعاعات النجوم الكونية من مدارات الفصول السنوية، والخضرة من السطح، من دورتها الاستوائية، من مدار التبخر من المدار الشمسي، ومدار التكاثف من المدار الفضائي، مما يكسوها خضرة الربيع بالنبات من مدار الفضاء دورة بداية السنة من مدار شمال الاستواء .

وحين ينتقل فصل الربيع نحو فصل الصيف ونضج الثمار، من الشمال، يتحول فصل الخريف والشتاء من مدار الشمال الى مدار الجنوب، حيث يحل المدار الفضائي من محل المدار الشمسي، ويعم ربيع ثان من غياب الشمس نحو مدار الصيف من الشمال .

ومن ثمة تكون الارض من مدار اليابسة السنوي خضراء من ربيع أول، وربيع ثان، من مدار الفضاء حول جهتي الاستواء دورة جمادة أولى بالشمال، وجمادة ثانية بالجنوب .

فصول الارض :

تنسب فصول الارض من النظام الشمسي، إلى السنة الشمسية، من ربيع الاستواء، وصيف اليابسة، وخريف الرياح الفضائية الممطرة، والشتاء القطبية .

ومن المتجمدة فصلي التجمد والذوبان، مصدر التبخر والتكاثف من اليابسة، شبه سنويين من الاستواء، وفصليين من مدار القطب من النظام الشمسي ودورة غياب من النظام الفضائي .

مدار السنة :

تتجلى دورة الارض من السنة من دورة الفصول الاربعة من اليابسة، ودورة النظام الشمسي، والنظام الفضائي من الدورة القمرية، التي هي دورة مدار السرطان ومدار الجدي من الوجهة الفضائية من يوم فضائي، يكتمل دورته الضوئية من الاستواء بين المدارين، ودورته الفضائية من مدار الاستهلال، مدار 24/24 من الليل والنهار من دورة الارض دورة يومية شمسية على محوري الاستواء، وقمرية من مداري القطبين على مداري الاستواء بالخضرة من اليابسة .

يوم الارض :

يمتد يوم الارض من الشمس والقمر الى النجم، بدءا من مطلع الشمس من مدار الشرق إلى الغرب نهارا، والغياب من الفضاء، الذي يستهل يومه الفضائي من الغرب إلى الشرق، ثم الغياب من الأفق من مدار كوكب الزهرة الذي يصل اليوم الضوئي واليوم الفضائي من مدار الارض دورة النجم .


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني