مساء الثلاثاء في برنامج مدارات: إضاءات حول إسهامات الناقد إبراهيم الخطيب في الكتابة النقدية والترجمة الادبية

يحل الناقد والمترجم الادبي المغربي الكبير إبراهيم الخطيب، ضيفا في برنامج ” مدارات” ، الذي يعده ويقدمه الإعلامي عبدالإله التهاني.

وستضيىء هذه الحلقة المسار الطويل للناقد إبراهيم الخطيب ، سواء في إنتاجاته النقدية حول الادب الروائي والقصصي المغربي ، أو رصيده المتميز في الترجمة الأدبية ، ولاسيما ترجماته النقدية لكتابات النقاد الشكلانيين الروس ، وكتابات الناقد والمفكر الفرنسي رولان بارت ، وهي الترجمات التي تعكس انفتاحه المبكر ، على النظريات والمدارس الجديدة للنقد الأدبي في الثقافة الغربية.

كما سيتناول الاعلامي عبدالاله التهاني مع الناقد إبراهيم الخطيب ، ترجماته لروايات الكاتب الاسباني الشهير خوان غويتيسولو ، وقصص الكاتب الأمريكي بول بولز ، واللذين عاشا في المغرب زمنا طويلا ، واستلهما من بيئته العديد من المشاهد في رؤيتهما الأدبية.

وإلى ذلك ، سيتحدث ضيف هذه الحلقة ، عن نشأته ودراسته في تطوان، والملامح الاولى لوعيه الأدبي والفكري، والمقروءات الأساسية التي تركت أثرا في نفسه ، مرورا بخلفيات اهتمامه بالإنتاج الادبي للكاتب التطواني التهامي الوزاني ، وشخصيته المتميزة.
وسيتوقف الناقد إبراهيم الخطيب في ذات اللقاء الإذاعي، عند رسائله المتبادلة مع الاديب الإسباني خوان غويتيسولو ، والتي أعدها للنشر ، مدليا بانطباعاته حول شغفه بالمسرح والسينما والموسيقى الكلاسيكية ، وذكرياته عن رواد عن النقد السينمائي في المغرب ، والبعد الثقافي لسفرياته.

وستبث الإذاعة الوطنية هذه الحلقة من برنامج “مدارات” ، يوم الثلاثاء 16 مارس الجاري ، مباشرة بعد موجز الساعة السابعة مساء.


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني