وسيلة إعلام شيلية: تعميم الحماية الاجتماعية.. المغرب انخرط في “إصلاح اجتماعي متطور”

كتب الموقع الإخباري الشيلي “إل بيريوديستا” أن ورش تعميم الحماية الاجتماعية، الذي ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفل إطلاقه الأربعاء، يؤشر على انخراط المغرب في “إصلاح اجتماعي متطور لفائدة جميع مواطنيه”.

وأضاف “إل بيريوديستا” أن هذا الورش الكبير لتعميم الحماية الاجتماعية لفائدة فئات اجتماعية واسعة سيستفيد منه، في مرحلة أولى، الفلاحون وحرفيو ومهنيو الصناعة التقليدية والتجار، والمهنيون ومقدمو الخدمات المستقلون، الخاضعون لنظام المساهمة المهنية الموحدة ولنظام المقاول الذاتي أو لنظام المحاسبة.

وتابع أنه سيشمل في مرحلة ثانية فئات أخرى، في أفق التعميم الفعلي للحماية الاجتماعية لفائدة كل المغاربة.

وتابع، استنادا إلى الكلمة التي ألقاها وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، السيد محمد بنشعبون، بين يدي جلالة الملك، أن هذا المشروع ينسجم تماما مع التوجيهات الملكية السامية التي تضمنها خطاب العرش، وكذا خطاب افتتاح السنة التشريعية 2020، بإطلاق ورش إصلاحي كبير يتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية لفائدة فئات واسعة من المواطنين.

وسجلت وسيلة الإعلام الشيلية أن هذا المشروع المجتمعي يشكل ثورة اجتماعية حقيقية، لما سيكون له من آثار مباشرة وملموسة في تحسين ظروف عيش المواطنين، وصيانة كرامة جميع المغاربة، ودوره في إدماج القطاع غير المهيكل.

وكتبت أن تنزيل هذا المشروع الهام يستجيب لتحدي تعميم الحماية الاجتماعية، ويمثل رافعة لإدماج القطاع غير المهيكل في نسيج الاقتصاد الوطني ومنعطفا حاسما في مسار تحقيق التنمية المتوازنة والعدالة الاجتماعية.

وبخصوص القانون الإطار الذي يشكل مرجعية في مجال الحماية الاجتماعية، سلط “إل بيريوديستا” الضوء على مراحل تنزيل المشروع، والتي تهم تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض خلال سنتي 2021 و2022 لفائدة22 مليون شخص، وتعميم التعويضات العائلية خلال سنتي 2023 و2024، وتوسيع قاعدة المنخرطين في أنظمة التقاعد سنة 2025، وتعميم الاستفادة من التعويض عن فقدان الشغل سنة 2025.


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني