صحيفة جزائرية: نظام “تبون” صنع من الجار المغرب عدوا أصبح يمثل له “وسواسا ذو بعد مرضي”

زربي مراد

اتهمت الصحافة الجزائرية النظام العسكري الجزائري، بإحكام الحصار على المواطنين، وممارسة انتحار جماعي سيودي بالبلاد إلى الهاوية.
و اعتبرت جريدة “لوماتان دالجيري”، أن النظام الجزائري يتصرف كما لو أنه الوحيد الذي يملك ناصية الحقيقة، رافضا تحكيم منطق العقل، وإشاعة الديموقراطية التي تهدد حتما بزواله.
كما اتهم ذات المصدر نظام الرئيس عبد المجيد تبون بإرساء دعائم حالة حصار مستتبة، في مواجهة ما يروج له على أنه مشروع أجنبي جار، يروم زعزعة الاستقرار في البلاد، ويتحرك على جبهات عدة لإضعافه.
و بحسب المصدر نفسه، فإن النظام الجزائري يؤسس لمقاربة دفاعية وتشاؤمية إلى أبعد الحدود، فيما يزرع قناعة بأن ثمة أعداء يتربصون بالبلاد، ليعتبر أن كل مواطن لا يساير أجندته السياسية، فهو مواطن خطير، ومشروع عدو محتمل وحليف لقوى أجنبية.
و أضافت جريدة “لوماتان دالجيري” النظام الذي فقد بوصلة الإحساس بالواقع، قد تبنى سياسة العدو الجار لتصبح بالنسبة له وسواسا ذو بعد مرضي، في محاولة منه للإشاحة بأنظار الشعب الغاضب عن مطالبه الداعية إلى تحسين ظروف معيشته وعمله، وإرساء الديمقراطية، إلى قضايا هي حبيسة عقل مصاب بعقدة ما يسمى بـ”القلعة المحاصرة”.


تعليقات الزوار
  1. @ولد علي

    مدينة الكويرة مدينة مغربية 100%
    مدينة الكويرة مدينة مغربية 100% ومحبوبة جدا عند المغاربة اذن من حق المغرب ان يتصرف بها كما يشاء فلا يحق لأحد ان يعرقل أو يعارض المغرب في ما يخص إعادة إعمار بلدة الكويرة الحبيبة! على عصابة المرادية ان يكفوا على ما لا يعنيهم وأن يشغلوا أنفسهم بمشاكلهم التي يتخبطون بها بدلا من أن يضيعوا وقتهم ومال الشعب الجزائري الذي وصلت لحد الآن الى 950 مليار دولار ضاعت وذهبت هباء منثورا ، طيرها الرياح! لو أنفقت هذه الأموال على الشعب الجزائري لوجدته من أحسن شعوب على وجه الأرض رفاهية!
    اما في ما يتعلق بالجارة الجنوبية فإعادة إعمار الكويرة سيعود عليها بالنفع الكثير اقتصاديا أعتقد ستستفد منها موريتانيا أكثر من ما يستفد منه المغرب اقتصاديا واجتماعيا لخ وبالتالي فمن الممكن ان تكون هناك شراكة مغربية موريتانيا ومصالح مشتركة فهذا وارد! .

شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني