باحث رواندي: ملف الصحراء المغربية.. يجب على الجزائر أن توقف مناورات التعطيل التي تحيكها ضد المملكة

أكد الباحث الرواندي والمتخصص في شؤون إفريقيا، أندري غاكوايا، أنه يجب على الجزائر أن تستوعب أن الصحراء “تقع تحت السيادة المغربية”، وأن “تتوقف عن مناورات التعطيل التي تحيكها” ضد المملكة المغربية.

وقال غاكويا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش مشاركته اليوم الثلاثاء في ندوة افتراضية حول “الصحراء المغربية.. نموذج للاندماج والتنمية بإفريقيا”، نظمتها دائرة الحقوق والديمقراطية، إن “الأقاليم الجنوبية للمملكة هي جزء من المغرب، ويجب على الجزائر أن تستوعب أن الصحراء تقع تحت السيادة المغربية”.

وأضاف غاكويا، المختص في الشؤون الإفريقية والمدير العام للوكالة الرواندية للأنباء، قائلا “يجب على الجزائر أن توقف مناورات التعطيل وأن تستجيب لتطلعات المجتمع الدولي، كما يجب أن تعترف بأن الصحراء كانت دائما مغربية”.

وسجل أن الجزائر يجب أيضا أن “تحترم حرفيا القرارات المعتمدة على مستوى الأمم المتحدة بشأن الصحراء المغربية”، مذكرا في هذا الصدد، بالمسلسل السياسي الذي تقوده حصريا الأمم المتحدة من أجل تسوية هذا النزاع الإقليمي.

كما سلط غاكويا الضوء على دور الجزائر في خلق وإدامة النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، مذكرا بأن الجزائر “تؤوي وتمول وتقدم الدعم الدبلوماسي لمرتزقة (البوليساريو)”.


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني