بمناسبة صدور كتابه حول ظاهرة العولمة.. برنامج “مدارات” يستضيف الدكتور فتح الله ولعلو

يستقبل الاعلامي عبدالاله التهاني ، في حلقة هذا الثلاثاء من برنامجه الإذاعي “مدارات ” ، على أمواج الإذاعة الوطنية من الرباط ، المفكر الاقتصادي المغربي الدكتور فتح الله ولعلو ، في حوار فكري حول ظاهرة العولمة ، من بدايتها إلى تمددها الشامل ، في مختلف مناحي الحياة البشرية المعاصرة .

وسيستعرض الدكتور فتح الله ولعلو في هذه الحلقة ، نظراته وتأملاته حول العولمة، انطلاقا من المراجعة التاريخية لهذه الظاهرة ، منذ أوليات نشوءها إلى مراحل توسعها ، وما رافق ذلك من اكتشافات جغرافية ، وثورات صناعية وتوسع تجاري ، وحملات استعمارية ، وتوسع تجاري ، وتطور تكنولوجي ، وصولا إلى مرحلة الرقمية والذكاء الاصطناعي .
كما سيتحدث ضيف هذه الحلقة، في مسألة العلاقة بين الهوية والعولمة ، من خلال التوقف عند تجربة مجتمعات بقيت محافظة على رأسمالها الهوياتي والثقافي،، مع انبثاقها في ذات الوقت ، كاقتصاديات صناعية وتجارية قوية في عالم اليوم ، مثل الصين واليابان وكوريا الجنوبية.

وإلى ذلك ، سيتحدث الدكتور فتح الله ولعلو في هذا الحوار الاذاعي عن إفريقيا ، باعتبارها اليوم قارة لكل المخاطر ، وفي نفس الوقت قارة كل الفرص .
كما سيشرح دعوته إلى عولمة متعددة الاقطاب ، وكيف يتعين أن تخضع فرص التنمية والهجرة والعلم والمعرفة، لمنطق الاقتسام والإنصاف ، وطبيعة الرد المطلوب من العرب الأفارقة
على تحديات العولمة ، وأهمية استرجاع المكانة المركزية لحوض البحر الابيض المتوسط، واستعادة ريادته التاريخية في مسلسل العولمة.
وستذاع هذه الحلقة من برنامج “مدارات” ، يوم الثلاثاء 1 يونيو ، مباشرة بعد موجز أنباء الساعة السابعة مساء .


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني