إسبانيا تنجح في توريط البرلمان الأوربي في معاداة المغرب

تبنى البرلمان الأوربي الموقف الاسباني من خلال التصويت على قرار يدين المغرب، على خلفية الازمة الأخيرة التي عرفتها علاقات البلدين.

اسبانيا اختزلت عمق الازمة التي عصفت بعلاقات البلدين في ما شهدته مدينة سبتة المحتلة من أحداث، بعد اقتحام مئات المهاجرين المغاربة للسياج الحدودي.

وعوض استحضار الازمة في شموليتها، وتفهم ردود الفعل المغربية، ومواقف الرباط ومآخذها على مدريد، نجحت مدريد على ما يبدو في تضليل نواب البرلمان الأوربي، ودفعهم إلى تبني ما وصفته اسبانيا ب”الابتزاز” الذي مارسه المغرب، بدعوى أن أحداث اقتحام سبتة كانت موجهة من طرف المغرب، علما أن قضية الهجرة نحو دول الاتحاد الأوربي قضية إشكالية يعاني منها المغرب بل يتحمل عبئها بشكل يتجاوز إمكانياته.

إصرار البرلمان الأوربي على إدانة المغرب، يشكل تحولا خطيرا في مفهوم الشراكة المغربية الاوربية التي قطعت أشواطا هامة في السنوات الأخيرة، وساهم المغرب من خلال التحولات الإيجابية التي شهدها في بناء جسور هذه العلاقة.

تجاهل البرلمان الأوربي للموقف المغربي والانحياز لإسبانيا يضر بشراكة المغرب بالاتحاد الأوربي، ولا يمكن أن يمر بأي حال من الأحوال دون رد فعل مغربي يتناسب مع حجم الموقف الأوربي.

ركوب البرلمان الأوربي موجة الازمة المغربية الاسبانية وابتعاده عن الموضوعية، والتعاطي الشمولي مع الأزمة، سيفتح علاقات الطرفين على المجهول ويدفع المغرب إلى تبني قرارات تستحضر مصلحته الوطنية أولا و أخيرا.


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني