رئيس حكومة القبايل: موقف المغرب شجاع وتاريخي

زربي مراد

أشاد فرحات مهني، رئيس حركة تحرير “القبائل” وحكومتها المؤقتة، بموقف المغرب فيما يتعلق بحق شعب القبائل في تقرير المصير والإستقلال التام.

مهني وخلال حديثه في مقطع فيديو بثه على حسابه الخاص على وسائل التواصل الإجتماعي، وصف الموقف المغربي ب”الشجاع والتاريخي بالنسبة لشمال إفريقيا والاتحاد الإفريقي بكامله.

وقال رئيس الحكومة القبائلية في المنفى، أن “المغرب دافع رسميا عن حق شعب القبايل في تقرير مصيره خلال الاجتماع الوزاري لحركة عدم الانحياز الذي تم عقده عبر تقنية الفيديو يومي 13 و14 يوليوز برئاسة أذربيجان التي ترأس حاليا هذه الحركة.

واعتبر مهني الموقف المغربي محطة رائعة في مسيرة نضال القبائل السلمي على طريق الاستقلال، مشيرا إلى أنه “بفضل المغرب، تم إحاطة بلدان عدم الانحياز علما بحق القبايل في تقرير مستقبلها من الناحية السيادية”.

وكان السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، وزع أمس الخميس، مذكرة وجهها إلى الرئاسة الأذربيجانية التي ترأس حركة عدم الانحياز، ينتقد فيها تصرحيات وزير الخارجية الجزائري حول الصحراء المغربية، مؤكدا بأن رمطان العمامرة الذي “يقف كمدافع قوي عن حق تقرير المصير، ينكر هذا الحق نفسه لشعب القبائل، أحد أقدم الشعوب في إفريقيا، والذي يعاني من أطول احتلال أجنبي”.

وأضاف هلال أن “تقرير المصير ليس مبدأ مزاجيا. ولهذا السبب يستحق شعب القبائل الشجاع، أكثر من أي شعب آخر، التمتع الكامل بحق تقرير المصير”.


تعليقات الزوار
  1. @ولد علي

    سوى أستدعي السفير ام لم يستدعي فهذا لا يغير من قرار المغرب الحكيم لمساعدة شعب لقبايل المضتهد والمضلوم! لذي اتمناه هو يجب على المغرب ان يقدم الدعم اللازم لشعب لقبايل ليحصل على استقلاله، ولا يتردد او يتراجع عن دعمه لشعب لقبايل الشقيق حتى يحقق هدفه!
    عصابة المرادية الغدارة يريدون تأثير على الشعوب واستغلالهم بشائعاتهم الكاذبة. ان شعب لقبايل أحد أقدم شعوب شمال افريقيا الأصيل فمن حق الشعب لقبايل المضتهد في استقلال وقيام دولته على ارضه
    ان المملكة المغربية تساند وتدافع عن شعب لقبايل وستقدم له الدعم الكامل من أجل الحصول على استقلاله وقيام دولته على أرضه
    1 تحيا المملكة المغربية من طنجة إلى الكويرة
    2 الصحراء الشرقية جزء لا يتجزأ من المملكة المغربية
    3 تحيا دولة لقبايل حرة مستقلة ودولة لمزاب
    4 تحيا دولة طوارق الهقار تمنراست مستقلة حرة
    5 هذه هي مبادئ المغرب ومبادئ جميع البلدان الديمقراطية
    6 ـ السلاح ـ السلاح ـ السلاح

شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني