لا وفيات بلقاح “فايزر” بالمغرب وحملة التلقيح تتواصل بـ”سينوفارم” الأكثر أمانا وفاعلية

أكد مسؤولون رسميون بالمغرب، أن لا وفيات بسبب أخذ لقاح فايزر الأمريكي في المغرب.

تصريحات رسمية وبيانات صادرة في هذا الشأن أكدت أن لا صحة للأخبار التي تتحدث عن حدوث وفيات، وأن الامر يتعلق بتضخيم المخاوف فقط.

وزير الصحة أكد أيضا أن لا مشكلة في مسألة التلقيح، فقط شخصان تبين انخفاض المناعة لديهما بلقاح فايزر، علما أنهما لم يلقحا بالمغرب أصلا، مشيرا إلى أن النتائج ستعلن قريبا.

موقف السلطات الرسمية، قطع الشك باليقين في هذا الباب، لكنه لا ينفي المخاوف المتصاعدة حول هذا اللقاح، بسبب تواتر تحليلات حول مخاطر استعماله في الجرعة الثالثة والأولى. ولذلك قرر المغرب تعليق الجرعتين الأولى والثالثة بفايزر، واكتفى بمواصلة الحملة عن طريق سينوفارم الصيني، الذي يعتبر الأكثر أمانا وفعالية على الإطلاق، وهو نفس اللقاح الذي استفاد منه ملك البلاد.

المغرب وفي إطار مواصلة حملته الوطنية للتلقيح، قرر استعمال لقاح سينوفارم الصيني، بعد أن أثبتت التجارب أن هذا اللقاح، يمثل مستوى آمان متقدم، ولا يشكل استعماله أي خطر على الصحة العامة، وأن هذه الأسباب هي التي شجعت المغرب على مواصلة استعماله، ضمانا لعدم المغامرة بصحة المغاربة والإضرار بهم، علما أن مخاوف رفض أخذ اللقاح، تشكل هاجسا لدى البعض، وهو ما ينبغي استحضاره عند تقرير نوع اللقاح المعتمد.

محمد البودالي


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني