قناة ألمانية تعري حقيقة الكابران الجزائري شنقريحة: جنيرال دموي وزعيم وحشي متعطش للدماء يقود الحرب الباردة على المغرب

زربي مراد

فضحت قناة “دويتشه فيله” الألمانية الناطقة باللغة العربية ضمن برنامج “السلطة الخامسة”، حقيقة السعيد شنقريحة، الرئيس الفعلي للجزائر، واصفة إياه ب”أحد رموز العشرية السوداء بالجزائر والقائد الفعلي للبلاد”.

واعتبرت القناة الألمانية أن الجنيرال الدموي السعيد شنقريحة هو “مهندس الحرب الباردة مع المغرب”، وأن صعوده اقترن بالتوتر بين المغرب والجزائر والدعم الكبير لانفصاليي البوليساريو، مدرجة في ذات البرنامج لقطة من فيديو يصف فيها المغرب بـ”العدو الكلاسيكي”، مشيرة إلى أنه لا يفوت أي فرصة للتلميح للمغرب بهذا الوصف أي العدو الكلاسيكي.

وقالت القناة ذاتها، أنه بتولي شنقريحة منصب رئيس الأركان الجزائري عقب وفاة قايد صالح في دجنبر 2019 أصبح شنقريحة الرجل الثاني في البلاد، لكن في الحقيقة هو القائد الفعلي للجزائر، في إشارة إلى أن الرئيس المعين عبد المجيد تبون ليس إلا قناع مدني لمؤسسة العسكر الجزائري.

واستشهدت القناة بفقرة من مقال نشرته جريدة لوموند الفرنسية جاء فيه أن “تبون ليس أقوى رجل في الجزائر”، وإنما الرجل القوي الحقيقي هو رئيس أركانها شنقريحة”، وأن تعيينه “جاء كإجراء رمزي داخل الجيش لاحتواء حراك الجزائر عام 2019 ليس إلا”.

ونقلت القناة عن مجلة “جون افريك” أن شنقريحة “لوّث سمعته كزعيم وحشي، بل متعطش للدماء خلال العشرية السوداء”، مضيفة انه اتهم في الفترة ما بين 1992 و1994 بارتكاب عمليات اغتيال بحق المدنيين، مستشهدة في ذلك بما جاء في كتاب “الحرب القذرة” لمؤلفه الضابط السابق في القوات الخاصة بالجيش الجزائري حبيب سويدية.


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني