الاقتصادي الجزائري مهدد بنكسة كبرى وجنرالات الجيش منشغلون بالمغرب

كشفت تقارير إعلامية أن العملة الجزائرية معرضة لتدهور غير مسبوق في قيمتها، بعد تراجع قيمة صرفها أمام العملات الرئيسية لا سيما الدولار والاورو.

هذه المعطيات تؤكد ما حذر منه خبراء من انهيار محتمل للتوازنات المالية للجزائر رغم ارتفاع أسعار المحروقات والغاز في السوق الدولية.

تركيز الجزائر على العائدات النفطية لوحدها في غياب لتطوير أي قطاعات موازية، تسبب في إنهاك ميزان الواردات الذي يسجل ارتفاعا سنويا ويضغط على احتياطات الجزائر من العملة الصعبة، الامر الذي لا تستفيد معه الجزائر من هذه العائدات بسبب سوء الاختيارات السياسية والاقتصادية.

أزمة الجزائر الاقتصادية انعكاس لأزمة البلاد السياسية، وعوض انشغال حكام الجزائر وجنرالاتها بإيجاد حلول لمشاكل البلاد، ومواجهة التحديات الاقتصادية، تنشغل الجزائر بقضايا ثانوية لا تهم شعبها ولا مصالحها الوطنية، بل إن انشغالات الجزائر بقضايا الغير كلفتها إنفاق مبالغ ضخمة تصل إلى ملايير الدولارات ويقدرها البعض بـ345 مليار دولار في نصف قرن، رصدتها الجزائر لرعاية المشروع الانفصالي في الأقاليم الصحراوية المغربية ولم تحقق شيء.

أزمة الاقتصاد الجزائري المتفاقمة والتي لا تليق بدولة تحصل على إيرادات سنوية بملايير الدولارات، في الوقت الذي تقف فيه عاجزة عن توفير البطاطس للمستهلك الجزائري. تعكس انسداد أفق حكام هذا البلاد، واستمرار خضوع هذه البلاد لمغامرات العسكر غير المحسوبة والكارثية على مختلف الأصعدة والمجالات.

أزمة الاقتصاد الجزائري تعتبر مؤشر خطير على أزمة البلاد المستمرة منذ عقود و التي يأمل الجزائريون أن يضع الحراك نقطة نهاية لها، إلا أن مناورات العسكر لا زالت مستمرة لتسويق الوهم للشعب الجزائري وخلق عدو وهمي.


تعليقات الزوار
  1. @Nasser

    Non. Ce n’est pas le pouvoir algérien qui crée un ennemi. Le maroc a toujours été l’ennemi de l’Algérie. L’émir Abdelkader, les dirigeants du FLN qui se rendaient à Tunis, la guerre de 1963 etc… c’est comme ça. L’inde ne va pas prétendre qu’elle n’est pas l’ennemie du Pakistan. Et vice versa. La Pologne et la Russie également. Pourquoi cette insistance marocaine à convaincre les algériens qu’ils débordent d’amour pour eux? Les choses sont comme ça et ce n’est pas la fin du monde. Et puis le maroc a beaucoup d’amis puissants. Il n’a pas pas besoin d’un pays au bord du gouffre. Non?

  2. @Simoulay

    Entre le modèle de la Corée du sud et celui de la Corée du nord il y a des années lumières. La fraternité obligatoire parce qu’on partage la même région et on parle la même langue est une illusion. Le Maroc doit dominer comme ca été le cas avec l’Empire chérifien. Un Etat créé de toute pièce par la colonisation a encore beaucoup de chemin devant lui avant d’être un véritable Etat-nation

شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني