موظفو التعليم العالي والأحياء الجامعية يقدمون مطالبهم للوزير الوصي

عقد المكتب الوطني للنقابة الوطنية لموظفي التعليم العالي والأحياء الجامعية اجتماعا مع السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار يوم الثلاثاء 21 دجنبر 2021 بمقر الوزارة، وذلك للتداول في الملف المطلبي لموظفي التعليم العالي.

في بداية الاجتماع رحب السيد الوزير بالمكتب الوطني للنقابة وأبدى استعداده للحوار والتفاعل مع الملف المطلبي لموظفي التعليم العالي والأحياء الجامعية، والعمل وفق رؤية تشاركية. وأكد أن الأطر والموظفين مكون أساسي وفعال بالتعليم العالي، وأنهم جنود الخفاء الذين يجب أن تُعطى لهم المكانة التي تليق بهم.
بعد ذلك تدخل الكاتب الوطني وشكر السيد الوزير على الاستجابة لعقد هذا اللقاء. وسجل الإشارات الايجابية الصادرة عن السيد الوزير في كلمته بمجلس المستشارين مشيرا أن الوقت لا يسع للتداول في كل نقط الملف المطلبي.
فأكد السيد الوزير أن هناك نقط ستتم الاجابة عليها في اجتماع اليوم، ونقط تهم الحكومة ككل، ومطالب ستستمر اللجن التقنية في معالجتها.

بالنسبة للنقط التي جاءت الوزارة بأجوبة وتوضيحات بخصوصها:

1- النظام الأساسي للموظفين والأساتذة والقانون المنظم للتعليم العالي: هناك اشتغال على هاذين القانونين والوزارة مستعدة لتلقي اقتراحات النقابة في الموضوع.
2- الترقيات: سيتم إطلاع السيد الوزير على المذكرة التي تم الاتفاق عليها مع النقابات.
3- الاقتطاعات المزدوجة: تم حل المشكل في ONOUSC المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية وعدد من الجامعات، وسيتوصل الموظفون بمستحقاتهم في القريب، إلا في خمس جامعات. وقد طلب السيد الوزير من مديرة الموارد البشرية إعادة الاتصال بهذه المؤسسات، كما وعدت النقابة بالتعاون في هذا المجال عبر المكاتب الجهوية للجامعات المعنية.
4- حاملو الشهادات: تم إجراء الإحصاء من طرف الوزارة وسيتم حلها في إطار النظام الأساسي المرتقب.
5- التكوين المستمر: أكد السيد الوزير أن مخططا للتكوين مخصص للموظفين والأساتذة يتوج بشهادة. وهناك تكوينات في العديد من المجالات الأخرى. كما التزمت الوزارة بتنظيم تكوين لأعضاء اللجن الإدارية المتساوية الأعضاء المركزية.
6- المطالب الفئوية: تقترح الوزارة حلها في إطار النظام الأساسي.
7- ظروف العمل: وعد السيد الوزير أنه سيسهر شخصيا على توفير الشروط اللازمة واللائقة للعمل، وأنه تم الإعلان عن طلب عروض لهذا الغرض.
8- شركات المناولة: أكد السيد الوزير أنه لا يقبل أن يُخرق القانون، خصوصا في الأجور أو تجاوز الاختصاصات.

كما أكد السيد الوزير أن هناك استمرارية للوزارة وكل ما تم الاتفاق عليه فسيتم العمل به.
وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على عقد لقاءين تقنيين لمواصلة مناقشة الملفات الأخرى حدد لهما كتاريخ على التوالي:


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني