الدبلوماسية الناعمة للمغرب تُفقد الجنرالات وعيهم

ما أن يسجل المغرب نقطة جديدة في مرمى الدبلوماسية الجزائرية، حتى يأتي الرد سريعا. الرد هذه المرة جاء على لسان الجيش، أعلى مؤسسة بالبلاد، والحاكم الفعلي الذي يسير هذه الجمهورية الصورية منذ 60 سنة.

الدعم العربي والخليجي الذي حظي به المغرب مؤخرا بشكل صريح، واصطفاف الأشقاء الخليجيين خلف المغرب، أغضب على ما يبدو حكام الجزائر.

مواقف دول الخليج التي تثق في المغرب كشريك تاريخي جاد وذو مصداقية، فرضت على الجزائر عزلة متزايدة رغم أنها اتخذت العشرات من القرارات في ظرف شهور، ولم تحظ بأي تأييد أو تعاطف أو تضامن، كما لم يكن لها أي تأثير.

لقد توعدت الجزائر المغرب، ووجهت له اتهامات بإشعال حرائق القبايل، واتهمته بالتحالف مع أعدائها، وقطعت العلاقات الدبلوماسية معه، ثم أغلقت المجال الجوي، وأخيرا اتهمت المغرب بقتل ثلاثة من مواطنيها، بشكل كوميدي، لكنها لم تحظ ببيان دعم واحد أو موقف ما.

لقد بات العالم أجمع يعرف أن الجزائر تركت كل قضاياها جانبا وتفرغت للمغرب، فلا أحد يرغب في دعم مغامرة غير محسوبة وخاسرة، وكلما سعت الجزائر للتربص بالمغرب إلا وحصدت الهزائم المتتالية.

هذه الصفعات التي تلقتها الجزائر تعكس موقفا مغربيا رزينا وخطا ناظما يقوده الملك محمد السادس بدبلوماسيته الناعمة، مستعينة بمشروعية الحق، وقوة الحجج التاريخية والمادية والوقائع على الأرض، وهذا سر الدعم المتتالي للمبادرة الملكية القاضية بمنح الحكم الذاتي للمناطق الصحراوية.


تعليقات الزوار
  1. @Nasser

    Le maroc est fort. L’Algérie a fermé la frontière, l’espace aérien et le gazoduc. Au sultan victorieux, combien de femmes seront
    elles envoyées par ses soins chez les espagnols ceuillir des faises et plus si affinités. Rien que vivre cette humiliation devrait vous rendre humble. Avec quoi vous arrivez à faire passer l’amertume de commercer avec ce qu’ à le musulman de plus cher avec les croisés. Émir des mouminines. Hi hi

  2. @Ali

    L Algérie, la protégée française, est le seul pays arabomusulman où la prostitution est légale; et ceci depuis la présence de mama França.

  3. @ولد علي

    ما هذا ماذا؟
    ستون سنة وأنتم تركعون لعصابة قصر المرادية يا جبنا! وهديتم لهم هدية لا تقدر بثمن: بشار و تيندوف وأجزاء أخرى من الصحراء الشرقية أين مسؤولية الوطن يا مسؤولين

شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني