الاختلاف من مدار العام والسنة

 

بقلم : محمد حسيكي

السنة هي مدار النظام الفضائي بالنظام الشمسي من الوقت الزمني الذي يدور منه اليوم الضوئي على رقعة اليابسة من جهتي الاستواء بالتساوي بين الليل والنهار، واليوم الفضائي من مداره العام بين القطب واليابسة، شمسي من جهة اليابسة، فضائي من جهة القطب .

ومن ثمة ينسب اليوم الضوئي إلى مداره من السنة الشمسية لليابسة ، واليوم الفضائي إلى العام القمري من مدار السنة الضوئية، مدار النظام الفضائي .

اليوم الضوئي :

هو يوم الطلعة الشمسية من مدارها السنوي على مدارها اليومي من الاستواء، وجهة السنة الضوئية من جهة الاستهلال, واليوم الضوئي ذو مدار استوائي من اليابسة، ومدار عام من السنة .

اليوم الفضائي :

هو يوم استهلال الفضاء العام من السنة الضوئية، وجهة السنة الشمسية من مدارها اليومي بالفضاء، إلى مدارها السنوي، من الفضاء العام، بين قطب وقطب .

مدار السنة الشمسية :

السنة الشمسية تدور باليوم الضوئي من اليابسة، مدار يوم، وتدور باليوم الفضائي من مدار الفصل العام على جهتي الاستواء، مدار الشهر .

ومن ثمة يكون مدار السنة الشمسية، مدار شهر كامل + يوم شمسي = شهر شمسي، من مدار شمسي يتكون من : 28 يوما، إلى 29 يوما، أو 30 يوما، إلى 31 يوما . وهو مدار السنة الشمسية من اليوم الكبيس، يوم السنة الكبيسة الضوئية .

مدار العام القمري :

ينسب العام القمري إلى دورة الارض القمرية من مدار فصول السنة التابعة للمدار الفضائي، من القطب على جهتي اليابسة من الاستواء.

وإن كانت السنة الشمسية تعلو الفضاء بمقدار يوم ضوئي، فإن العام القمري يدور تابعا السنة الشمسية، التي تدور بمقدار فصل من اليوم على مدار السنة .


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني