الجزائر: غليان شعبي غير مسبوق بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية

بدر سنوسي

عاشت الجزائر خلال اليومين الأخيرين (الثلاثاء والأربعاء) على وقع توتر جديد، بعدما شن تكتل النقابات المستقلة لقطاعات الوظيفة العمومية إضرابا عن العمل، احتجاجا على تدني القدرة الشرائية، وللمطالبة بالزيادة في الأجور، هدا وتباينت الاستجابة من قطاع إلى آخر ومن ولاية لأخرى، لكن اللافت أن قرار الإضراب لقي استجابة هامة خاصة في قطاع التربية والتعليم.

وطالب التكتل النقابي لقطاعات الوظيفة العمومية من الحكومة “بتحسين الوضعية المادية بالزيادة في أجور ومعاشات الشغيلة، ومنها التعليمية، بما يتلاءم مع غلاء المعيشة، وتخفيف العبء الضريبي عنها بالتقليص من الضريبة على الدخل والرفع من الحد الأدنى المعفى، والرفغ من قيمة النقطة الاستدلالية، وتطبيق السلم المتحرك للأجور”. اضافة الى ذلك شدد التكتل على ضرورة “الرفع من قيمة النقطة الاستدلالية إلى 100 دينار بدلا من 45 دينار”.، و “إنشاء مرصد وطني لحماية القدرة الشرائية” وكشف مسؤول في نقابة “الكنابيست” عن اجتماع مرتقب للتكتل لتقييم مدى نجاح هذا الاضراب، واتخاد إجراءات جديدة، لرد الاعتبار للطبقة العمالية وتعزيز الحياة الكريمة للشعب الجزائري … وأردف المسؤول النقابي قائلا، سنعطي الحكومة وقتا إضافيا ، من أجل البحث عن آليات تسمح برفع القدرة الشرائية للجزائريين، لكن اذا لم يحدث ذلك فالعواقب ستكون وخيمة وقاسية….

وسبق لهذا التكتل النقابي الذي يضم أزيد من عشرين نقابة تابعة للوظيفة العمومية في الجزائر، وان أعلن عن إضراب وطني شامل، بسبب “عدم مواكبة الزيادة الأخيرة في النقطة الاستدلالية لمسار إنقاذ تدني القدرة الشرائية”. علما ان الزيادات الأخيرة في الأجور خلفت تذمرا كبيرا وسط الطبقة العمالية في الجزائر لهزالتها.

ويتوقع ملاحظون عودة التصعيد للجبهة الاجتماعية في الجزائر، إثر الارتفاع المهول للأسعار، بشكل فاق كل التوقعات… ويحظى موضوع ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية واسعة الانتشار باهتمام بالغ وسط المنظمات النقابية، بالرغم من ارتفاع أسعار النفط في الأسواق الدولية… ويؤكد خبراء أن القدرة الشرائية الفئات البسيطة المحدودة الدخل تراجعت بنسبة 50 بالمائة خلال العشر سنوات الأخيرة مقارنة بالأعوام التي سبقت الفترة المذكورة، على اعتبار أن أسعار أغلب المواد الاستهلاكية تضاعفت إلى نصف أثمانها السابقة…

والى جانب ارتفاع الأسعار الدي تضررت منها فئات عريضة وهشة من المجتمع، فالجزائر أضحت تعيش ازمة مركبة – غير مسبوقة -، تسبب في خنق اقتصاد البلاد، لتجد الحكومة الجزائرية نفسها في مأزق حقيقي دفع بها الى توسيع الوعاء الضريبي، وفضلا عن التوجهات الاقتصادية السلبية المتبعة حاليا، فقد كشف صندوق النقد الدولي عن أرقام صادمة تتعلق بالاقتصاد الجزائري، قائلاً إن درجة الخطورة بلغت ذروتها في السنوات الاخيرة، و كانت تحذيرات صندوق النقد الدولي منطقية ومبنية على مؤشرات سلبية للاقتصاد الجزائري الريعي المعتمد على الجباية النفطية.


تعليقات الزوار
  1. @Nasser

    En fait l’Algérie pour son malheur vit à côté de la Suisse. Et comme ils vivent, je parle des suisses, très bien sans avoir de pétrole, les algériens ne sont pas contents. Moi je rencontre beaucoup de suisses chez nous. Ils sont nombreux. Juste derrière les millions d’africains. Donc les suisses chez nous travaillent dans l’immobilier. Ils sont bons. Je ne comprends pas pourquoi ils me disent qu’ils souhaiteraient avoir la nationalité pour ramener leur famille. Ils sont étranges les suisses d’Afrique du Nord.

  2. @Yassine

    Un site marocain!!!
    C’est une grève comme dans tout les pays.ici en France les grèves ya des centaines par an.
    موقع مغربي،إضراب ككل الاضرابات في العالم و زيد على هذا نقابات ما يعني أن الجزائر بلد متحضر،ليس مثل المغرب يرمي شعبه في شاحنات النفايات!!؛لا ينفعكم اليهود،لا في الدنيا و لا في الآخيرة.
    سلامي إلى جلالته أتدرب أزولاي

  3. @ميساج لمن يهم امر

    لنكن واقعين وصرحين حكام دزير رتكبو أخطاء فادحه بسبب عدائهم للمغرب جوعو شعب َرغم ثروات نفطيه الموجوده فوق عدة منا،َطق مداخله تغني كل شعب لكن تلك أموال يستفد منه حكام وجنرالات ومخبارات وببزباليو واحزاب منضويه تحت طبون ولمشكل ان بعض عقول المريضه تسفق لانجازات هضم حقوق دزيرين،،،،،،، رجعو موضوع اخر يخص ماصبح يعانيه حوالي 24مليون مغربي هذا ميساج لدوله والحكومة المغربيه نرجو ان تكون حذره متل مافعلت سنه 2020 في شهر مارس حدرت شعب الوقايه والحجر منزلي ضد كوفيد لكي لاتنشر لعدوا ونجحت في ذالك نرجو ان تكون مبادره جديده لان عدد لبطاله َوالفقر سيزداد في المغرب بسبب غلا وضرائيب وارباح محطات توزيع محروقات رغم كثافت وتحرك سيارات عبر شوارع فجنوي واصلا لعظم لعدد من أسر الا أصحاب مداخل مرتفعه برلمان وزرا متحزبين موظفين هو وزوجته واسره تعليم هدى حقيقه الوضع مارتي وإذ ستمر غلا فاول شي سيقع هناك لوبي وسماسره ومجرمين وقطاع طرق يستغلون لوضع وستعم. فوضى وفتنه بين عباد قبل بلاد اذا تسريع بدعم محروقات وخفض ربح لستراد وضريبه كذالك. خفظ تعويضات ومتيازت واحور خياليه او بريمات وتحفيظ دعم مقدم للمسلسلات وفالام وتهفيظ تعويض سكن وتعويض تنقل الذي ارشا به بنكران عدد من موظفي تلفزيون وعدد من اتباع وعشيقات وباقي مكونات شعب من بسطا ومهنبن ومقولات صغري متضرره سيلعون إفلاس اذا حكومة. هذه فرصته لتحقق وعود وشعارات عدد من بقاله تقسيط وبائعي جمله اخفو زيت مائده بعد ترويج ان دوله مصدرة. زيت طبخ ألغت . تصدير

  4. @Ali

    La richesse de l Algérie égale la moitié de celle des pays du golf. Et pourtant c’est dans les poubelles qu on va chercher le panier en Algérie. Incroyable mais vrai.

شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني