حملة غير مسبوقة لأمن سلا ضد مخالفات السير والمرور

محمد الشرقاوي

تعيش مدينة سلا على وقع حملة كبيرة تقودها مصالح الأمن ضد مخالفات السير بالمدينة، والتي أتت أكلها حيث تمكنت في ظرف وجيز من تطهير الشوارع والأزقة من حركات التوقف غير القانوني والركن في الأماكن غير المخصصة لها والسير في الاتجاهات الممنوعة، وتتواصل الحملة طوال الوقت تحت تعليمات وقيادة رئيس الأمن الإقليمي بسلا ورئيس الهيئة الحضرية للأمن الإقليمي ورئيس فرقة الدراجين، حيث يقوم كل واحد من موقعه في إنجاح العملية، التي تأخذ بعدا تحسيسيا أكثر منه زجريا، حيث أصبحت مخالفات قانون السير هي حديث الجميع بسلا.

وأصبحت شوارع وأزقة سلا تعرف حركة سير سلسلة بعد زجر كل المخالفات، التي تتم في شكل حملة متواصلة، حيث يقوم رئيس الأمن الإقليمي بجولات دورية على مدار الساعة لمراقبة سير العملية عبر المدارات الموزعة على المدينة، حيث يقوم بإعطاء التعليمات والتوجيهات، مما جعل الحملة تؤتي أكلها بشكل سريع.

وحسب مصادر من عين المكان وشهود عيان، لم تعد تلك الظواهر المشينة تجد لها مكانا، حيث لم يعد أحد يرى سيارات مركونة في أماكن ممنوعة أو توقف سيارات الأجرة في المواقع غير المخصصة لها.

من جهة أخرى تواصل فرق الأمن العمومي رفقة الفرقة التي قدمت إلى سلا برئاسة محمد الدخيسي مدير الشرطة القضائية بالمديرية العامة للأمن العمومي عملياتها التطهيرية بمدينة سلا، حيث لوحظت حركة دائبة هذه الأيام بالمحكمة الابتدائية بسلا حيث يتم تقديم الموقوفين في الحملة، سواء تعلق الأمر بأشخاص فارين من العدالة ومبحوث عنهم بموجب مذكرات توقيف أو بعناصر إجرامية تم توقيفها في حالة تلبس.

وتعتبر العملية تعزيزا للأمن وتقوية فعاليته، وليس في النزول المكثف للإدارة المركزية للشرطة القضائية أي تقليل من قيمة العملية الأمنية بسلا، كما قلنا في وقت سابق، ولكن بالنظر لحجم الظواهر الإجرامية يتطلب الأمر تعزيزا ودعما قويا.

وكان للحملة انعكاس إيجابي في الشعور بالأمن والأمان. وعبر السكان عن سرورهم بهذه العملية الرائدة، التي من الأكيد ستكون لها تأثيرات بعيدة المدى.


تعليقات الزوار
  1. @الموظف حدو

    المشكلة ان اصحاب السيارات و الدراجات اصبح ينظر إليهم كمصدر دخل للخزينة …. فالامر فعلا لضبط السير و الجولان …. و لكن الاهم عند الخزينة جمع المال … ما قدونا اسعار المحروقات المرتفعة زادونا الاداء عن ابسط المخالفات …. الله المستعانو

    1. @ابو طارق

      انت تريد الحق ام ماذا تقول المخزن غير موجود وحينما تراه تقول الخزينة.
      اكثر الدول تملئ بالمخالفات وليس بقفة العيش TVA

  2. @حسن

    عملية التطهير ناقصة ما لم يتم طرد الباعة المتجولون الذين يعضون بضائعهم وسط الطريق المعبدة وفي الشوارع الرئسية للمدينة وبالاخص في مفترق الطرق وامام اضواء اشارات المرورالتي يحجبونها عن السائقين ويتسببون في كوارث في ذعائر للسائقين الذين يجدون كل الاماكن التي يمكن لهم ركن سياراتهم بها مشغولة بالباعة المتجولين لذى يجب التنسيق بين الجماعات المحلية والسلطات المحلية ورجال الامن للتطهير الفعلي للمدينة وشوارعها والله المستعان

  3. @مفربي

    شارع ابن الهيثم فيه فوضى عارمة يجب التصدي لها، الباعة يملؤون الشارع واصحاب المحلات يستغلون الملك العمومي ويضعون عراقيل في الشارع لمنع السائقين من ركن سياراتهم.

  4. @نوف

    مدينة سلا اصبحت حديث المغاربة و موطنا لدراجات التريبورتور..دراجات مخصصة لنقل البضائع تراها تجوب شوارع المدينة و تنقل الركاب دون أدنى شروط السلامة..و الغريب انها تتجاوز شارات قف و الأضواء الحمراء أمام أعين الشرطة الواقفة لمعاينة المخالفات و لا من يحرك ساكنا..تجولت في غالب المدن المغربية و لا ارى هذا إلا في قرية سلا الكبرى..حسبنا الله ونعم الوكيل

  5. @نشكر كل مجهودات مبدوله لكن

    نعم حتلال طرقات وارصفه بعرقل حركة. السير زد دراجات ناريه وطريبورتورت اكتر مالكيه مجرمين واستعراضين بشوارع وقرب اعدادات وتانويات وطرق متجه لمنتجعات سياحيه كانت غابه بحر مهرجان كذالك سائقي نقل مزدوج او نقل عاملات لايحترمو قانون سير زد سرعه مفرطه وتحاوزات غير القانونيه كم من صاحب دراجه ناريه او طريبوروتور لايحترمو حق اسبقيه أمام أعين شرطه نقطه أخرى اريد اشاره اليه نشكر كل مجهودات لكن نقطيتبت هو حتلات ارصفه وطرقات بالفراشا ونقطه اخيره بعض سرطيات وشرطي مرور عوض ان يسهلو سير بعدد من نقط سودا يختبؤن ويحررو مخالفات هنا بمدينه سلا قرب محطه القطار مدينه سيارات الاتيه من جهة بأس سبته متجه لرباط تجد صعوبه في دخول في طريق باب الخميس بسبب لزدحام وشرطي او شرطيه لايعذو هتام قدر مايحررو مخالفات كذالك هناك نقطه تخنق الطريق بمحادات مدار ديار شارع محمد الخناس متجهين تجاه قوس قنيطره عبر شارع والي العهد محمد السادس لماذا لم يسطرو خط ابيض متصل بصباعه وكل سياره تاخد أقصى اليمين بدون توقف لانه ذالك توقف بخنق سير ال 15دقيقه او قات ذروة وكل من غامر ودخل تحرر له مخالفه

  6. @عيداوي

    يجب كدلك الالتفات إلى السيارات المركونة في الشوارع والازقة والتي تخلى عنها اصحابها واصبحت ملادا للفئران

  7. @Abdel

    il faut continuer et sans arrêter à appliquer la lois, et pas seulement à sale partout dans tous les ville c’est devenue un sport national aucun respect du code de la route.

  8. @سعيد

    سلام هل أختار انتباهكم سيارات النقل السري بين سلا والرباط المدينة شالة عبر شوارع حسان وبكل جرؤة أمام الجميع بما فيهم لامن لا حول ولا قوة إلا بالله

  9. @عبدالله

    كلامك صحيح أخي الكريم سلا مملوئة بالباعة” الكرارسبة” أتسائل هل السلطات و الجماعات غير قادرين على هؤلاء الباعة الذين هم في تزايد، كما أستغرب أن بناءات أسواق القرب ذهبت أموالها سدا ، حرام أنكم بنيتوا لهم أسواق ولم تستطيعوا ادخالهم لها أو هناك شيئ آخر لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى.
    كما هناك شيء آخر من الفوضى في سلا وهو أصحاب الدراجات النارية الذين يسرعون بجهالة في الشوارع واكثريتهم بدون خودة أمام أعين شرطي المرور كأنه لم يستطع منع هؤلاء الفوضاويين.

شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني