آخر مستجدات جدري القرود حول العالم

يواصل فيروس جدري القرود تفشيه في عدد من دول العالم، وارتفعت الإصابات المؤكدة إلى 92 و50 أخرى قيد التحقيق في 14 دولة.

وأصبحت بلجيكا أول دولة في العالم تفرض حجرا إلزاميا على مصابي جدري القرود، وقالت السلطات الصحية في بلجيكا، الأحد، إنه يتعين على المصابين بفيروس جدري القرود أن يعزلوا أنفسهم لمدة 21 يوما.

وتبعتها بريطانيا بالإعلان عن 21 يوم عزلٍ لمن خالط عن قرب مصاباً بالمرض، وشددت الحكومة البريطانية على أن الأطفال هم الفئة الأكثر عرضة للخطر.

في السياق، حذّر الرئيس الأمريكي جو بايدن من احتمال انتشار مرض جدري القرود، ووصفه بـ”المقلق”.

وقال جو بايدن في أثناء زيارته لكوريا الجنوبية وقبل التوجه إلى اليابان: “نعمل في الوقت الراهن من أجل التوصل إلى اكتشاف علاج وتطوير لقاحات لهذا المرض، إذا كان له علاج أو لقاح”.
غير أنه قال إن المرض “يظل مصدرا للقلق حال انتشاره وما قد يترتب على ذلك”.

واستبعد خبراء صحة احتمال أن تتحول عدوى جدري القرود إلى وباء جديد، بما يعيد إلى الأذهان ما شهده العالم من هلع وإغلاقات واسعة.

ودق مسؤولو المنظمة ناقوس الخطر بشأن ارتفاع عدد الإصابات بجدري القرود في أوروبا ومناطق أخرى، وهو نوع من الإصابة الفيروسية الأكثر شيوعا في غرب ووسط القارة الأفريقية.

لكن في المقابل، قال الدكتور دانيال باوش، عضو الجمعية الأمريكية لطب المناطق الحارة والصحة العامة، إن جدري القرود هو مرض ينتقل عبر ملامسة أنواع من القوارض الصغيرة في أفريقيا، و”لا يمكن انتقاله عبر البشر إلا في حالات قليلة”.


شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني