الجزائر تغرق في هاوية انحلال نظام الحكم

أكد الخبير السياسي الفرنسي السويسري جان ماري هيدت أن الجزائر، بدلا من أن تحاول إعادة بناء نفسها واستشراف مستقبل أفضل لشعبها، تغرق في هاوية انحلال نظام الحكم.

وأوضح الخبير السياسي، في تحليل للعزلة الدولية لهذا البلد المغاربي، بعد قراراته الأخيرة تجميد علاقاتها مع أوروبا احتجاجا على موجة الاعتراف والدعم لمخطط الحكم الذاتي للصحراء المغربية، “الهلاك عوضا عن إعادة البناء ! يمكن أن ينسب هذا العنوان المرعب إلى الجزائر التي ما فتئت منذ أشهر تراكم الأخطاء الاستراتيجية”.

واعتبر المحلل السياسي الفرنسي السويسري أن التهديد باستخدام ورقة الغاز أو التجارة الذي تلجأ إليه الجزائر ضد كل أولئك الذين يقطعون مع الموقف المكرس للوضع الراهن في قضية الصحراء المغربية، أمر غير مقبول.

ونبه إلى أن “تهديد الاتحاد الأوروبي بهذه الطريقة، من خلال التحذيرات والعقوبات التي تستهدف بعض البلدان الأوروبية، يأتي بنتائج عكسية تماما”، مشددا على أنه من شأن هذه التهديدات أن تدمر القسط الضئيل من المصداقية الذي ما تزال تتمتع به الجزائر”.

وتساءل “لماذا الاستماتة في الدفاع عما لا يمكن الدفاع عنه، في حين أن المجتمع الدولي يدرك على نطاق واسع أن الحل الوحيد الجاد والموثوق يقوم على مخطط الحكم الذاتي تحت سيادة المملكة المغربية؟”.

وتابع “هل تفكر الطغمة العسكرية الحاكمة في الساكنة التي تعيش في ظروف مزرية في المخيمات منذ سنوات ؟ ألا تساوي رفاهية الساكنة أكثر من إحباط مفترض وغير مفهوم تعاني منه الجزائر ؟ معتبرا أن هذا الموقف يشكل خطرا على أمن أوروبا.

وكتب “نعلم الأطفال أن اللعب بالنار يعرض لخطر الإصابة بحروق … يبدو أن الجزائر أحرقت أجنحتها في هذه النار عندما يتعلق الأمر بالمصداقية”، متسائلا “عما إذا كان هذا البلد سيواصل الاندحار، وإذا ما فكر أخيرا في النساء والأطفال والرجال الذين يطمحون بكل مشروعية إلى حياة أفضل”.


تعليقات الزوار
  1. @ميساج

    كم ذكرنا عدد من سياسين لايفقهو في تسير الأوطان وشون المواطن ومتطلبات همهم الوحيد من شعرات وتحريض َبلا بلا بلا هو لوصول لمنابع تحكم وسيطره وتراكم سيوله لقضاء مصالحهم َوثراء الفاحش من ضهر شعب هنا سقط حكام دزاير في الحضور حين عادو مصالح المغرب ليس حبا في بولبزاربو وحبا في نفاصلين بل جزائر وحكامه تريد منفذ من محيط الاطلسي باي ثمن لو لبا المغرب طلب دزاير وفتح له منفذ 20 متر لنقلبو عل بزباليو ونقلبو عل كل نفاصلين ونفصاليات ولربم جنارلات دزاير يقومو باداه. جماعيه لجميع سكان الصحرا وهذا من شيمهم ومن ماضيهم حين كانو يبدو أسر من رضع ال اب ال ام الا أطفال ادا هنا نقول ل لنفصالي بزباليو المغرب ضحى بابنائه َبخبراته لتكون زَدزابر مستقله ونتيجه كم تعيشوناه لم يتم فيهم خبر حوره لعروبه. وإسلام طردو آلاف مغاربه ومغربيات لبلهوغيد الأضحى كذالك. انتم مجرد لعبه ودميه بين ايدي حكام دزاير لان هدف دزاير هو فتحه تطل عل محيط الاطلسي وعد الحلم لن يتحقق لكم َلهم ولاي ن كان انم ستراجاع الصحرا الشرقيه بإذن الله قريب كم سترجعنا الصحرا الغربيه لارض الوطن من يد لمستعمر بشعار الله الوطن الملك. َالقران الكريم في ادينا والمسبره الخضرا المضفره في قلوبنا لانه رؤيه ملكيه علويه شريفه عبر 13قرن من زمن متو بغيضكم ايه خونه

شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني