هيآت تراسل “لفتيت” حول تنازع المصالح ووجوب عزل منتخبين

وجهت كل من الهيئة الديمقراطية المغربية لحقوق الإنسان و المنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان مراسلات الى كل من وزير الداخلية وعامل إقليم سيدي قاسم يطالبان بمباشرة الإجراءات القانونية المتعلقة بعزل منتخبين بجماعة عين الدفالي، وذلك نظرا لاستمرار وضعية تنازع المصالح للعلاقة الكرائية التي تربط هؤلاء المنتخبين بجماعة عين الدفالي التي هم اعضاء بها، كما أكدت على ذلك مذكرة السيد وزير الداخلية .
وأضافت الهيئتان أن مقتضيات المادة 65 من القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات منعت صراحة أن يربط عضو لجماعة مصالح خاصة مع الجماعة و عددت صورا لتلك المصالح الخاصة الممنوع على عضو الجماعة أن يرتبط بها معها و من بينها الارتباط معها بعقد كراء بصفة شخصية أو بصفته مساهما أو وكيلا عن غيره أو لفائدة زوجه أو أصوله أو فروعه، و كما نص على ذلك قرار محكمة النقض رقم 1552/1 ،إذ جاء فيه “كما أن المادة 65 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات لم تميز بين العقود التي تبرم بصفة سابقة على العضوية في الجماعة و بين تلك التي تبرم بصفة لاحقة عليها حتى يمكن استثناء الأولى من المنع، بدليل أن المقتضى المذكور عندما عبر أنه يمنع على العضو أن يربط مصالح خاصة مع الجماعة ، فإنما قصد بذلك منع استمرار الارتباط بما يترتب عنه تعارض في المصالح بين العضو (المكتري) و الجماعة ( المكرية)،و اعتبار أن العضو يقع تحت طائلة مقتضيات المادة 65 المشار إليه و بالتالي فقرار العزل من العضوية بالجماعة طبقا لمقتضيات 64 من نفس القانون قرار مشروع”.
جذير بالذكر أنه سبق و أن قام مجموعة من المرشحين المنافسين للأعضاء المذكورين برفع دعاوى قضائية بالمحكمة الإدارية بالرباط بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات الجماعية، هذه الدعاوى أسست على المادة 132 من مدونة الانتخابات كون الأعضاء تنتفي فيهم شروط الترشيح ، قد حكمت المحكمة الإدارية برفض الطلب في الموضوع.


تعليقات الزوار
  1. @ميساج لمن يهم امر

    واش هد جمعيات حقوق انسان وحقوق المواطنه وحقوق المستهلك مبانوش ليه كلاب ولقط ظاله مبنوش ليه مختلين عقلين وافارقه ومغربيات واطفال شوارع شوهو صورة المغرب وقلقلو راحت مواطن اينم. توجهت تجد كلاب ظاله قطط افارقه مغربيات سعايات مع أطفالهم واش هد حمايه مواطن حميات مستهلك وحمايه حقوق انسان مبانشليه غلا الفحش في تمن غزوال بسبب سياسه همجيه والحماقه. الدي رتكبه بنكران بعد تحرير مح وقات وزاد ربح ضريبه وربح لستراد ولس مفخبركمشان عدد دول جوار لاوحود للبترول ولاغاز ومزوط في بلدنهم وثمن غزوال عندهم. لايتجاوز 5.60 او 6دراهم لان معندهمش هد كم من أحزاب ونقبين وللوزرا وبرلمان لي عندن في بلاد ينهبون أموال شعب بتزوبر وبشعارات ولوعود وتزوير ايتمالت ناخبات وناخببن بالدين وتحريص عل مقاطعه ليس في حي للمواطن بل من اجل ستحمار شعب وضحك عليه وامربر قرارت واملا ومدونات ليليه هل هد جمعيات حقَوقيه تينتزف من خزينه دوله ملاير دراهم ولم تفك لغز حمايه المواطن من أحزاب ونقبين ومن بطاله والفقر. لمجاعه لفوارق لجتماعيه التي زادت سشاعته اكتر من ثقبت ازون ثمن غزول عالميا لايتعدي 108دولار وشعب يشتريه بثمن 300دولار هل حلال ام حرام زيدينه بتعويض ومتيازت وبريمات وافخم سيارت ومجانبات محروقات ودعم طكسيات من ضهر شعب ودعم مخرجات وممتلا ونقبين وصحفين وجمعيات تابعين لحزبي بنكران واخنوش في عز ازمه تمر منه عباد قبل بلاد لان بلاد له 3800كلمتر من بحور والاف اطنان من تصدير خضر طماطم حَامض فوسفاط نحاس ذهب ثروات بلاد تفرق عل كبار وصغار ياكلو لعص في حياتهم وتفقير شبابهم براك من عطي ملو براكه وهد في عروببهراه ناس لي في مدينه اصبحو متضررين اكتر من باديه بسبب غلا لغزوال وغلا كل مواد لغذائيه اليوم احقوق انسان رب اسره ال بغ يعيش في هذ بلاد خاصم خوله سهري يفوق 2مليون سنتم بسب انواع ضرائب ملي كتحل عينيك وتغسل وجهك ونت تخلص ام ردرات وتطبيق قانون ومودنت سير غير عل سيارات وشحانات وطكسيات ام طريبروتو ودرجات ناريه يخدو راحتهم في عدم حترام قانون سير. وأشاره ضوئيه وعدم تجاوز يمين يسار وحمولع زائده. من أشخاص

شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني