عيد الأضحى 1443 هـ.. وزارة الفلاحة تكشف الحالة الصحية للقطيع

أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن الحالة الصحیة للقطیع الوطني المخصص لعيد الأضحى 1443 هـ جیدة على العموم.

وأوضح بلاغ للوزارة أن “الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة على العموم وذلك بفضل المجھودات المتواصلة التي یقوم بھا المكتب الوطني للسلامة الصحیة للمنتجات الغذائیة “أونسا”، الذي یعمل على المراقبة الصحیة المستمرة للقطیع الوطني وحمایة القطیع من الأمراض الحیوانیة المعدیة”.

وذكر البلاغ أن المراقبة المستمرة للقطيع الوطني تتم بتعاون وثیق مع الأطباء البیاطرة ومھنیي سلسلة اللحوم الحمراء والسلطات المحلیة.

وأشار المصدر نفسه إلى أنه استعدادا لعید الأضحى المبارك 1443 هـ، أعدت وزارة الفلاحة والصید البحري والتنمیة القرویة والمیاه والغابات منذ بدایة سنة 2022، برنامجا للتتبع المستمر لوضعیة تموین السوق بالماشیة المخصصة لعید الأضحى وكذا الحالة الصحیة للقطیع، وذلك بتعاون مع مھنیي سلاسل الأغنام والماعز، ولا سیما الجمعیة الوطنیة لمربي الأغنام والماعز والفدرالیة البیمھنیة للحوم الحمراء.

وأضافت الوزارة أن تربیة الأغنام والماعز استفادت منذ بدایة الموسم الفلاحي 2022-2021 إلى الیوم، من العدید من تدابیر الدعم التي وضعتھا الوزارة للتخفیف من آثار الجفاف.

وأشارت في هذا الصدد إلى أن تنزیل برنامج التخفیف من آثار تأخر التساقطات المطریة الذي تم إطلاقه وفقا لتعلیمات جلالة الملك مكن من دعم مربي الماشیة عبر أعلاف الماشیة المدعمة، لا سیما الشعیر والأعلاف المركبة، ومن حمایة الماشیة، خصوصا خلال الفترات الحرجة وفترات العجز، التي تعرف تدھورا في المراعي وارتفاعا في تكلفة الأعلاف.

وأضافت أن التساقطات الجیدة التي سجلت منذ شھر مارس مكنت من استعادة الغطاء النباتي وموارد الأعلاف في فصل الربیع، مشيرة إلى أن أعداد الماشیة الیوم تظل مستقرة مع تسجیل معدل 90 في المائة بالنسبة للولادة.


تعليقات الزوار
  1. @ميساج. لمن يهمه امر هد الشعب

    اثقو الله في هذ المواطن البسيط الصبور نكدتم عليه حياته َتلفقو تهم لكر ونا ولحرب روسيا َلجفاف وهم برئون من تلك زيادات همجيه في تمن غزوال وعدد من مواد لغذائيه هنا نضع سؤال كبير وعريض لماذا تونس وعدد من دوله عربيه واربيه ثمن غزوال فيه لايتعدى 6دراهم او اقل ياحكومة يامسولي دوله المغربيه كفى من ريع مقدم لاسطول نقل من ضهر شعب لنكن صرحين ومنطقين
    كل قرارت التي تتخذه دوله وحكومة فاشله وعديمة
    مسؤليه لأنهم. لم يدرسو جيدا مايثرتب علي ذالك من عدم الاستقرار ونتشاور لاحرام ونتحار وطلاق بسبب الغلا ونتشاور لبطاله والفقر وافلاس عدد من شركات ومقولات َسبب ذالك مخلفات تحرير درهم وتحرير محروقات خلاله ولايتي حزب بنكران لعثماني َزاد طين بله مع خنوش لو دوله والحكومة كانت نيتهم صادقه تجاه مايعانيه حوالي 30مليون مروكي اذا استتنينا أصحاب مناصب وتعينات والاجور وتقاعد ومداخيل خياليه من ربع ومن ضهر شعب هنا نقول لكم راجعو تحرير محروقات وتنازلو عل ربح ضريبي وربح لستراد كلم رتفع تمن محروقات عالميا تتضاعف أرباح دوله ومستورد داخل المغرب زد عن ذالك وفي هذه اللحظه يجب مراجعات إهدار المال العام في تعويضات وبريمات ومتيازت وافخم سيارات ومجانبات محروقات وسفر مجاني لاحح والعمره ومنتجعات سياحيه ودعم لمقدم لعدد مهرجين وممتلات ومحظوظي المغرب من ضهر بسطاء القوم اليوم كم ذكرنا اليوم عدد من متقاعدين ورب اسره وايثام المغرب يعيشون في وضع كارتي كذالك عددمن موظفين وعمال ومياومون ومهنين وصناع تقلدين وتجار مناطق سياحيه ومكتري مادونيات طكسي كبير رباط سلا ورجال أمن ودرك َالوقايه المدنيه والقوة مساعده وعسكرية مداخلهم شهريه لاتكفي للمشتريات 10ايام في شهر بسبب غلا كل مواد لغذائيه وصناعيه وتطبيب َدواء َعلاع مصحات نوار وتمدرس الخصوصي الذي أصبح إجباري وغلا ولوج. اليه زد أثقال كاهل أسر بالكتب ومطبوعات وضغط عل أطفال واوليا تلاميذ بالقيام برحلات تدر عل معلمات ومعلمين ومدرايس الخاصه آلاف دراهبم طيله سنه زد غلا تأمين ونقل وفرض أداء َواجب شهر يليوز رغم ان دراسه نتهت من شهر ماي. او ايام أولى من شهر يونيو هنا نحمل حكوَة شعرات ولوغود كاذبه انه خالفت وعود وتمادت في طريق الغلط ورتمت في حضن توصياتونثقام بنكران وزمرته الدي اصبحو من اغنيا ومن اثريا ومن أعيان الوطن في ظرف وجيز يملكو شقق وسكن وفيلات بارق احيا مدن المغرب أو بتركيا او أسبانيا حت أبنائهم بنات عشيقاتهم . دراستهم. بجامعات تريكه تابعه لاد روغان ماقبل مباياعت نوريسيه وبيع الوطن لتركيا تجاريا قتصادي افلام رديله والفجور التي اترت عل كل فتيات ونسا المدن واكترهم فتيات البوادي المغربيه الدين يدرسون في اعداديات وتانوبات والجامعات وبداخليات وحت عدد من عملات في الحقول ا. منزل اذا اداردتم تأكد فنسبه فساد ولغتصاب و طلاق وماهي اسبباه في لبوادي

شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني