صحيفة سنغالية: المغرب “في مواجهة عصابات مسلحة” بعد الهجوم على السياج الحديدي لمليلية

كتبت صحيفة “دكار تايمز” السنغالية اليوم الاثنين أن المحاولة الأخيرة للهجوم الجماعي من قبل مهاجرين غير شرعيين على السياج الحديدي في إقليم الناظور تذكر بأحداث عام 2005، وتؤكد أن المغرب، ضحية لشبكات مهربي المهاجرين، ويجد نفسه في مواجهة عصابات مسلحة تريد دخول إسبانيا.

وأضافت الصحيفة في مقال بعنوان “مأساة في مليلية.. المغرب في مواجهة عصابات مسلحة”، إن ما حدث مؤخرا في مليلية وعدد القتلى يذكر بأحداث 2005. وفي الواقع فإن المغرب يتعرض لهجوم من قبل جماعات مسلحة تريد دخول إسبانيا”.

وكتبت الصحيفة إن “المغرب يوجد حاليا ضحية لشبكات مهربي المهاجرين. ويعاني هذا البلد من عواقب سوء التدبير الاقتصادي والفوضى والأزمات السياسية في بعض بلدان إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى”، مشيرة إلى أن تشكيلة هؤلاء المهاجرين تظهر أن غالبيتهم شباب تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 40 عاما، ويأتون من بلدان تعاني من أزمات سياسية مثل السودان وليبيا وإثيوبيا وتشاد وبوركينا فاسو ومالي.

وأشارت الصحيفة إلى أن المغرب أصبح منطقة عبور لهؤلاء الشباب “الذين شكلوا أنفسهم في مجموعات مسلحة يشرف عليها أفراد ماهرون في حرب العصابات الحضرية”، والقادمين من دول في حالة حرب مثل السودان وتشاد وإثيوبيا.

وأضافت “في مواجهة هذه الظاهرة، لا يمكن لأحد أن يتهم السلطات المغربية، المطلوب منها الدفاع عن أراضيها وحماية المواطنين وممتلكاتهم. فالمغرب يتعرض على أراضيه للهجوم من قبل شباب في وضع غير نظامي يعيشون غالبا في غابة بشمال منطقة الناظور”، مشيرة إلى أن هؤلاء المهاجرين” يمثلون اليوم مشكلة أمن عام”.

وبحسب الصحيفة فإن بعض المهربين المتواجدين في البلدان المجاورة للمغرب ينظمون ممرات لنقل المهاجرين غير الشرعيين إلى شمال البلاد”، مشيرة إلى أن المهاجرين الذين يأتون من السودان يمرون عبر ليبيا أو تشاد ثم الجزائر وصولا للمغرب.

كما ذكرت “دكار تايمز” أن “الأحداث التي وقعت في مليلية تم تشويهها على الشبكات الاجتماعية، لأنها لا تعكس الحقائق على الأرض”.

وكتبت الصحيفة ”اتضح أنه يوجد في صفوف المهاجرين شبان أدوا الخدمة العسكرية في بلدهم الأصلي. بينما كان آخرون أعضاء في حركات التمرد، ويتقنون تقنيات حرب العصابات والتسلل والتنظيم التكتيكي”.

كما سلطت الصحيفة في مقال آخر الضوء على الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء، التي شرع في تنفيذها في عام 2013، بمبادرة سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي تستند إلى “نهج موحد وشامل لقضية الهجرة وتتماشى مع التوجه الإفريقي للمملكة”.

وكتبت الصحيفة إن “هذه الإستراتيجية الوطنية غير المسبوقة على المستوى الإقليمي قد أكسبت المملكة اعترافا دوليا وقاريا وأسفرت عن اختيار جلالة الملك رائدا إفريقيا في مجال الهجرة”، مشيرة إلى أن الاستراتيجية الوطنية للهجرة “سمحت بتسوية أوضاع أكثر من 50 ألف من مواطني الدول الإفريقية الشقيقة والصديقة، فضلا عن إدماجهم الكامل في نسيج المجتمع المغربي مع ولوج غير تمييزي إلى جميع الخدمات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والطبية، على غرار مختلف المواطنين”.


تعليقات الزوار
  1. @ميساج لقرا كواليس اليوم شكرا

    هنا مربط الفرس
    مئات آلاف سياسيين ونقبين وعدد من سماسره َلوبيات يستفيدون من ثروات وخيرات وملاير دراهيم من خزينه دوله ومن ضهر العباد في عز ازمه تمر منه عباد قبل بلاد ولم يتحرك اي حزب او برلمان ومجلس مستشارين اغلبيه او معارضه ولم. ينددو بماوقع قرب تغرتي سبته ومليليه المحتلتبن راح ضحيت هد الهجوم الغاشم من طرف عصبات ومافيا عدد من رجال أمن والقوة لمساعده بتخطيط من جران سوء حكام برلمان وزرا وجماهير تنتمي لحزب تبون كم علمن ان عدد من سيايسن وخونه ونفاصالين واوباش واعداء لوطن خارج وداخل يريدون تشويه صورة المغرب رغم. انه صاحب حق وارض وثراب ووطن من طنجه لكويره تحت شعار الخالد بإذن الله وقوته الله الوطن الملك وعلم الوطن احمر تتوسطه نجمه خماسيه خضرا
    لان هاذ الكم من مهاجربن الدين تدفقو عل اراضي المغرب بمساعدت حكام دزاير واحزاب دزاير وجنوب أفريقيا يريدون تشويه صوره وغبات وشوارع واحياء المغرب .هم.من خططو ان يزرعو لفتنه وضرب َلجرح ولقتل وزعزت استقرار الوطن كم ذكرت احزبانا. مغربيه تنتشي وتتبرع بافخم. سيارت ومجانبات محروقات وباجور وتعويضات ومتيازت وبريمات ودعم. خيالي من ضهر معانا المغاربه
    بعد غلا المحروقات وارتفعت كلفه معيشه تسبب في هذه لكارته حزب لايدري في سياسه ولاتسير هدفه لوصول لمنابع لقرار ولسترزاق لفاحش… بعد تحريض عل مؤسسات دوله وتعمار شوارج وشعارات ولوعود لكاذبه واستعمال لبكاء ومضلَوميه و الدين كوسيله لاسقاط عدد من مغفلات ومغفلين في شباك حزب اخوان باسوط نتخابيه في مرحلتين وتحقق لهم. ذالك خطه امين لحزب لمساهمة في تفقبر شعب المغربي واقبار كل طبقه مستضعفه ولمتوسطه بعد مصادقه وتمرير عدت مدونات واملات لم. تتم. دراسة عواقبه على كل اطياف مهنولحره وصانع َمكتري مادونيه وعمال وموظفين وطالب معاشو ومتقاعدين ورجال أمن ودرك وقواة. مساعده وعساكير حدود ووقايه مدنيه وملايين لمغاربه الدين مداخلهم. اقل من 1مليون سنتم في شهر هد لفوارق اجتماعيه خطط له بنكران لان اتباعه وتبيعاته وعشيقاتهم. اصبحو من اغنيا واعيان الوطن مداخل كل فرض فيهم تبدا من 6الي 16 ال 24مليون سنتم في شهر ماخفي أعظم بنكران اراض محي طبقه كادحه ومتوسط من الوجود وكل من كان مدخوله شهري تحت 2مليون سنتم لتخلو لهم ساحه وخليته وخليلاتهم ان يصبحو من أعيان الوطن لاكلمه فوق كلمتهم ولتحكم فوق تحكمهم. في كل كبيره وصغيره في الوطن يتفطحو يسافرو يمتلكو شقق َفلات وفيرمات وافخم سيارات أبنائهم. بنات عشيقاتهم. يدرسو في أحسن جامعات داخل وخارج المغرب وبتركيا تخطيط مناصبهم وظائفهم. تعيناتهم مومنهر100/100من طرف بنكران هد هو هدفه من حذف مقاصه عل محروقات ودقيق وبطكاز وسكر باسم اصلاح.ويصلح احوله واحول جيوشه ليطغو في بلاد ويطغو عل عباد وتجويع َتقفير المغاربه رغم ان أحزاب سابقه لم تكن له جرأه ان تصادق عل عدت قرارت مستورده لانه تدرك جيدا ان طبقتها ستساهم في زياده عدد لبطاله والفقراء واجرام ولقتل وسرقه ولنتحار وطلاق والفساد وتماتر وتفزبخ ولاد زنا في المغرب، الحزب الذي ليس له درايه في سياسه هضم حقوق لمواطن مغربي بعد حذف دعم عن محروقات وزاد في معانات ملاين مغاربه بعد تطبيق أرباح خياليه من لستراد محروقات ومن أرباح ضريبه والحزب الحالي لم يغير من توصيات وقرارات بنكران قبل حزب لبجدي كان تعويض سكن لوزر وتعويضات هم واجورهم َاجور برلمان تكلف خزينه دوله الا 48مليار اليوم. مع بنكران عتماني واخنوش تضاعفت لك اجور وتعويضات سكن َتعويضات تنقل 5مرات اليوم يجب عل حكومة. ودوله وأحزاب ونقبين وعدد من صحفين وممتلات المستفيدين من دعم ومن تلك اجور وتعويضات خياليه ان يتحلو بروح. الوطنيه ويتنازلوعل مايجنوه من ضهر وعرق حبين شعب لان حوالي 30مليون مغربي يعيشون إفلاس َالفقر ولبطاله رغم ان عدد منهم. يمتلكو شقه أو منزل او سياره الوضع كارتي َبعد نتشار لغلا ولفقر ستزداد عدد من كورت وصطو ولقتل وتسبب في عاهات من طرف متيسبين و مجرمات ومجرمبن وقطاع طرق لان دوله والحكومة. رتكبت اكبر غلط بسبب تحرير غلا غزوال وغلا كل مواد لغذائيه وصناعيه واحزاب وكبار موظفين. ومسؤلين وعدد من صحفين. وممتلات واسطول نقل ونقبين يتفطحون من ضهر معانت لمغاربه ونقطه اخير يجب عل أحزاب برلمان ان يخرحو من جحورهم ويدافعو عل توابة وتراب الوطن ويتركو جري ورا المال وملاير َويتركو جري عل تغير قوانين ليستفيدو من مقاعد برلمانيه وكوطه نسائيه وتعينات ومناصيب زبونيه ومحسوببه لحزبيه وشواهد مزوره من ماستر دكتورا إجازاه بجامعات تابعه لاخوان بنكران الذي كان سبب في غلا محروقات. خوصصه تعليم وصحه وبيع شعب لرابا محروقات دعيناك الله يبين فيك برهان في أقرب وقت لتكون عبره لامتالك. واتابعك

شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني