الحكومة: أحداث مليلية كانت نتاج مخطط مدبر وبشكل مدروس

أكد مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، أن الأحداث التي عرفتها مليلية، مُدبرة وجرت بشكل غير مألوف.
وأشار بايتاس إلى أن المعطيات المتوفرة توضح أن العملية “كانت نتاج مخطط مدبر بطريقة مسبوقة، وجرت خارج الأساليب المألوفة لمحاولات الاقتحام”.

وأضاف، في الندوة الصحفية التي تلي المجلس الحكومي، اليوم الخميس 7 يوليوز، أنه “تناسبا مع المنطق الإنساني والحقوقي الذي تتأسس عليهما حكامة الهجرة بالمغرب، بادر المجلس الوطني لحقوق الإنسان بمهمة استطلاعية في الناظور ومليلية”.

ولفت إلى أن الأبحاث القضائية مازالت جارية بخصوص الأحداث، وأنه “تكريسا لاستقلالية القضاء لا يمكن الخوض في خلاصات هذه المساطر الجارية في هذا الشأن”.

جدير بالذكر أنه من المقرر أن يمثل مهاجرون متابعون في قضية سياج مليلية أمام استئنافية الناظور، الأربعاء المقبل، فيما تنظر ابتدائيتها في ملف آخرين الثلاثاء المقبل، بعد إرجاء محاكمتهم لإعداد الملف، بطلب من هيئة دفاعهم.

ويتابع المتهمون بـ”إهانة موظفين عموميين أثناء قيامهم بمهامهم ورجال القوة العمومية والعنف في حقهم والعصيان”، و”تعييب شيء مخصص للمنفعة العامة”، و”حيازة السلاح الأبيض في ظروف من شأنها تهديد الأمن العام وسلامة الأشخاص والأموال”.

كما تمت متابعتهم بتهم “الضرب والجرح بواسطة سلاح”، و”تسهيل وتنظيم خروج أشخاص أجانب بصفة سرية خارج التراب الوطني”، و”الدخول السري والمغادرة السرية للتراب الوطني، والتجمهر المسلح في الطريق العمومية”.


تعليقات الزوار
  1. @Nasser

    Tout à fait. Il faut les croire. Ils savent de quoi ils parlent. Depuis le temps que les marocains exercent ce chantage s’ils disent que c’est planifié c’est que c’est planifié.

شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني