تنزيل الورش الملكي لإصلاح المنظومة الصحية يُوحد وزارة الصحة والنقابات

باشر البروفيسور خالد آيت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، على مدى أسبوع، سلسلة من اللقاءات التشاورية مع الشركاء الاجتماعيين لبسط مشروع القانون الإطار رقم 06.22 المتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية الذي صودق عليه في المجلس الوزاري ليوم 13 يوليوز الجاري؛ برئاسة الملك محمد السادس.

وتأتي هذه اللقاءات تجسيدا للإرادة الملكية الداعية إلى القيام بإصلاح جذري للمنظومة الصحية الوطنية بمنطق تشاركي يهدف إلى الانفتاح والتشاور مع الفرقاء الاجتماعيين وإشراكهم في الجهود الحثيثة المبذولة على هذا المستوى، وفي إطار الدينامية التواصلية التي دأبت عليها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

ودشن آيت الطالب هذه اللقاءات يوم الإثنين 18 يوليوز الجاري باجتماع مع الأمناء العامين للمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، كل على حدة، ويتعلق الأمر بالاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، مرفوقين بأعضاء من الأمانة العامة أو المكتب التنفيذي، وذلك بالمقر المركزي لكل هيئة من هذه الهيئات النقابية.

كما أعقب ذلك باجتماعات أخرى بمقر الوزارة بالرباط يوم الجمعة 22 يوليوز الجاري مع كل من الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الفيدرالية الديمقراطية للشغل، المنظمة الديمقراطية للشغل والمكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي.

والتقى وزير الصحة والحماية الاجتماعية اليوم السبت بكل من النقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة والنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، حيث سلم نسخة من مشروع القانون الإطار رقم 06.22 المتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية إلى الأمينين العامين لهاتين النقابتين.

وقد عبر زعماء المركزيات النقابية المذكورة عن انخراطهم الكامل واستعدادهم التام للمساهمة في إنجاح هذا الورش الصحي الجديد، الذي يأتي في سياق تنزيل منظومة الحماية الاجتماعية ببلادنا التي يرعاها الملك محمد السادس، مما يَعِد بـ”ثورة في قطاع الصحة بالمغرب” ستعود بالنفع على جميع المرتفقين الذين سيشملهم نظام التأمين الإجباري عن المرض، عبر توفير وتقريب الخدمات الصحية وأنسنتها والرفع من جودتها، وكذلك على الأطقم الصحية العاملة من خلال رد الاعتبار إليها بصيانة مكتسباتها وتحسين أوضاعها المهنية والاجتماعية.


تعليقات الزوار
  1. @ميساج لسيد اخنوش

    لنكن واقعين وصرحاء….. من له. غيره عل هذا الوطن ويخدم المصلحه العامه انقردو من المغرب حسب مارى وماعيش وماكنا نعيش الامور تغيرت 1000مره لان المال ولسترزاق الفاحش وتلاعب ولختلاس ونفاق واستحمار الشعب أصبح الميزه التي ينغمس فيه ويستخدمه أحزاب نقبين سماسره مسؤلين روساء الجهات والجماعات واصحاب جمعيات و عدد من يدعون انهم حقوقيون وخير دليل ان معظمهم انتفخت ارصدتهم وجوههم وملابيسهم وسكنهم وسياحاتهم وسفرياتهم وتدريس فلذات كبدعم َبنات عشيقاتهم وافخم سيارات التي أصبح يملكونها بعدك كانو شبه حفات عرات جياع كم قال الداخله بنكران عن اتباعه وتبيعاته حين خاطبهم في احد تجمعات قال مخير فيكم راكب بسكليط او دراجه ناريه او فياط 127 او مرسديس، طكسي حت كيلو لحم مايقدر يوفور في أسبوع يعني ان متقف معه مليون مره في كلامه وماصرح به رغم اني اكره بنكران وخليته واكره كل خونه ومنافقات واوباش ولوبيات وسماسره وتجار قرقوبي وفقها متلاعبين بالدين الإسلامي في هد الوطن العزيز الغالي عل قلوبنا رغم ميد الحاقدات وَاعد الوطن نعم هناك. مسترزقون هناك. مستر قات من معانات بسطاء المغرب حين يكونو خارج اللعبه سياسيه يتلاعبون يحرصون يبكون ولم وصلو لمنابع القرار انقلبو وأصلح همهم. الوحيد هو مصالحهم ومصالح عشيقاتهم وخليتهم اليوم حوالي 26مليون مغربي بيعاني من غلا الغزوال والحل بين يدي اخنوش َلبرلمان لكن بدل ان يجدو حلول ارشو عدد من صحفين ونقبين ومسولسةين وشترو سكوت أصحاب براريك قزديريه وتعليم واسطول نقل ومغنين وممتلات ومهرحات بدعم مالي من ضهر معانات دافعي ضرائب ومن ضهر غلا الغزوال الذي يشتري المواطن بتلاته أضعاف رغم هبوطه عالميا تحت عتبت 88دولار برميل في تدراولات الخميس هنا نقول للمنغمسين في صفقات ومتلاعبين بالمال العام َبعقول الشعب المغربي اثقو الله في هد الوطن اثقو الله في المواطن البسيط الذي يتقاتل مع زمن بمدخول شهري الذي أصبح لايكفي لأسبوع وانتم تحنون احور خياليه وتعويضات ومتيازت وبريمات وافخم سيارات ومجانبات محروقات وسفر لحج. وللعمره ولعدد من بلدان اربيه وغريبه من ضهر ماعانت الشعب وزيدين بشرا ذمم وشرا سكوت عد. كبير من صحفين ونقبين لكن عند الله تختصمون يوم لاينفع حزب ولامنصب ولاوظيفه ولاتراء ولا ازصده بنكيه وارصده سريه ولا ممتلكتم من أرق سكن داخل وخارج المغرب اليوم كتشفت لعبتكم وجوهكم للحي الذي لايموت اقرو كتابكم وتقول جهنم هل من مزيد ونحن نكون عليكم شهود متل جلودكم ولباسكم انه سميع مجيب امين دعيناكم لله

شارك بتعليقك

شاهد أيضا
اشتراك في القائمة البريدية
   

إشترك بالقائمة البريدية لكواليس اليوم لتتوصل بكل الجديد عبر البريد الإلكتروني